انتخاب عضو الكنيست ياريف ليفين من الليكود رئيسا للكنيست الـ 25

تنعقد هيئة الكنيست صباح اليوم (الثلاثاء) لانتخاب رئيس جديد لها ، وذلك بعد أن في الوقت نفسه، قررت اللجنة الوزارية للتشريع معارضة جميع مشاريع قوانين الائتلاف (الجديد) ، منها: قانون درعي والذي يسمح بتعيين رئيس شاس وزيراً رغم عقوبة السجن مع وقف التنفيذ المفروضة عليه، قانون بن غفير الذي يغير الصلاحيات وعلاقات القوة بين وزير الأمن الداخلي ومفوض الشرطة، قانون سموتريش الذي من شأنه أن يسمح بنقل الصلاحيات من وزارة الامن إلى رئيس الصهيونية الدينية في جميع الأمور المتعلقة بالضفة الغربية، وكذلك القانون الذي يمنع الانفصال عن الكتلة.

على صعيد متصل، هاجم أعضاء الكنيست من الليكود في المداولات التي سبقت التصويت ، أعضاء الائتلاف المنتهية ولايته، حيث قام عضو الكنيست شلومو قرعي باتهامهم “بإحباط نقل الحكم إلى الأغلبية الساحقة المنتخبة من قبل الشعب”.
من جانبه، قال الوزير زئيف إلكين إنه “لا يوجد شيء اسمه رئيس كنيست مؤقت” ، مشيرًا إلى أن المرشح لهذا المنصب ، ليفين ، ليس في الجلسة الكاملة. واضاف: “المرشح ليس هنا لأنه يعلم أن الأمر سيستمر لمدة أسبوعين وأن كل هذا عبارة عن  امر تقني لتمرير قوانين”.

“نتنياهو ضعيف ، وخائف من محاكمته”
بدوره، هاجم رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لابيد اتفاقيات الليكود مع شركائه في الائتلاف المستقبلي، قائلاً: “أريد أن أناشد كل أم لأطفال صوتت لليكود. عندما وقفت في مركز الاقتراع وادليت بصوتك لهم، هل هذا ما صوت له؟ هل هذا ما تريدينه؟  ان يتم تشكيل الحكومة الاكثر تطرفاً في تاريخ  البلاد من خلال تصويتكِ؟ “.
وتابع لابيد قائلاً: “هل أردت حقًا أن يعلّم آفي ماعوز أطفالك تعاليمه العرقية المخيفة؟  ليخبر بناتك أنهن مواطنات من الدرجة الثانية ، وأنه لا يُسمح لهن بالتجنيد أو العمل؟ هل اردتِ أن يتمكن ايتمار بن غفير ، المجرم العنيف الذي أدين بدعم الإرهاب ، من إصدار أوامر للشرطة بعدم اعتقال الشبان من يتسهار  الذين يرشقون جنود الجيش الإسرائيلي بالحجارة؟ هل تريدين حقًا أن تعيشي في دولة بها شرطة سياسية يسيطر عليها اليمين المتطرف؟”.
واضاف لابيد قائلا في خطابه : “هذه ليست حكومة ليكود ، إنها بالتأكيد ليست حكومة نتنياهو. نتنياهو ضعيف ، وخائف من محاكمته ، استولى عليه من هم أصغر منه ، أكثر تطرفا وحزما منه. يسيطر سموتريش ودرعي على هذه الحكومة. نتنياهو شريك صغير “.

نتنياهو يرد بعد العاصفة : ” سيكون كهرباء يوم السبت ولن تكون دولة شريعة “
من جانبه ، رد نتنياهو (المكلف بتشكيل الحكومة) على لبيد قانلا في الهيئة العامة للكنيست : ” اطلب من زملائي في المعارضة الاخذة في الاقتراب  – تقبل قرار الشعب. توقفوا عن نشر الخوف والأكاذيب “.
واضاف نتنياهو : ” أقترح على لابيد إجراء عملية حسابية بسيطة ، 32 مقعدا يمثلون الجمهور الذي يخدم جميعهم في الجيش ، كما ويخدم في الجيش 12 مقعدا من حزب “الصهيونية الدينية” “وعوتسماه يهوديت”. وفي حزب “يهدوت هتوراة” و”شاس” جمهور يتطوع في نجمة داوود الحمراء ومنظمات أخرى “.

وتابع نتنياهو : ” إن المحاولة برمتها للتقسيم وزرع الفتنة هي محاولة خاطئة من الأساس. أريد أن أطمئنكم – يوجد كهرباء وسيكون كهرباء يوم السبت ، وهناك شواطئ استحمام للجميع ، وسوف نحافظ على الوضع الراهن. سيعيش الإنسان حسب إيمانه ، ولن تكون هنا دولة شربعة . ستكون هناك دولة نعنى بجميع مواطني إسرائيل دون استثناء. لقد تم اختيارنا لقيادة طريق اليمين القومي واليمين الليبرالي – وهذا ما سنفعله “.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار