بيبي نتنياهو يلمح: أحد أهدافه الرئيسية في الفترة المقبلة سيكون توقيع “اتفاق سلام” مع السعودية


أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلّف، بنيامين نتنياهو، مقابلةً مع قناة “العربية” السعودية. وذكر موقع القناة بالإنكليزيةـ أنّ نتنياهو ناقش خلال المقابلة عدّة موضوعات منها علاقات “إسرائيل” مع دول عربية، وهيكل التحالف الأميركي في الشرق الأوسط، والحكومة الإسرائيلية، ومستقبل “اتفاقية الحدود البحرية” مع لبنان.

وبالحديث عن علاقات اسرائيل مع دول عربية، أشار نتنياهو إلى “الأهمية القصوى للتطبيع مع المملكة العربية السعودية، والتي ستكون قفزة نوعية من شأنها أن تغير المنطقة بطرق لا يمكن تصورها”، وفق تعبيره.

ولفت نتنياهو إلى استعداده لاستكشاف مجموعة واسعة من الخيارات خلف الأبواب المغلقة، قائلاً: “أنا أؤمن بالعهود المفتوحة، التي تم التوصل إليها سراً أو التي تم التوصل بصورةٍ علنية”.

وأعرب نتنياهو عن اعتقاده أنّه “يجب إعادة تأكيد التحالف التقليدي مع المملكة العربية السعودية ودول أخرى”، مضيفاً أنّه “لا ينبغي أن تكون هناك تقلبات دورية أو حتى تقلبات شديدة في هذه العلاقة”.

ويذكر في السياق، أنّ نتنياهو ألمح، في وقتٍ سابق، أنّ أحد أهدافه الرئيسية في الفترة المقبلة سيكون توقيع “اتفاق سلام” مع السعودية، مصرّحاً بأنّ هدفه “هو ضم دول جديدة إلى الاتفاقيات الإبراهيمية، وبشكل خاص دولة واحدة أخرى”، وفق ما ذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم”.

وفيما يتعلق بـ”الاتفاق البحري” مع لبنان، قال نتنياهو إنّه “لن يتنكر للاتفاقية البحرية التي توسطت فيها الولايات المتحدة مع لبنان”، نافياً أن تكون “اتفاقية سلام”.

ويعتبر موقف نتنياهو هذا تراجعاً عن مواقفه السابقة، لا سيما وأنه هاجم بشدّة رئيس حكومة اسرائيل المنتهية ولايته، يائير لابيد، مؤكداً أنّ “توقيعه على اتفاق الحدود البحرية مع لبنان هو استسلام إسرائيلي لحزب الله”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار