صحيفة عبرية: مخاوف إسرائيلية من التعاون الإيراني مع روسيا

داود جبارين – عكا للشؤون الاسرائيلية

 

قالت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية اليوم، الإثنين، إن هناك خشية إسرائيلية من إمكانية تعزيز وتوثيق التعاون العسكري والأمني بين روسيا وإيران، وإمكانية أن تزود موسكو طهران بأسلحة متطورة .

وأضافت الصحيفة العبرية أن مسؤولون إسرائيليون أكدوا  بأن روسيا وإيران ستوقعان خلال الأيام المقبلة على اتفاقية لبيع مئات الطائرات المسيرة الهجومية، التي تصنعها إيران وتستخدم روسيا في الحرب في أوكرانيا.

ونوهت إلى أنه خلال الصيف الماضي، وقع البلدان على الصفقة الأولى للمسيرات الانتحارية بقيمة مئات من الملايين من اليورو، والتي تم بيع المئات من الطائرات الإيرانية بدون طيار إلى روسيا من نوع “شاهد 136″، والتي استُخدمت لمهاجمة أهداف في أوكرانيا.

وبحسب مصادر إسرائيلية تقول إن موسكو وطهران قاموا في الأسابيع الأخيرة، بمفاوضات مكثفة، بهدف إبرام صفقة أخرى للمسيرات الهجومية، وهي صفقة من شأنها أن تسمح لروسيا بمواصلة الهجمات على أهداف في أوكرانيا.

وأكد  مسؤولون كبار في الجيش الأوكراني بوجود مفاوضات بين موسكو وطهران لشراء المزيد من الطائرات المسيرة ، وكجزء من الصفقة ستشتري روسيا 1700 طائرة مسيرة هجومية جديدة.

وبحسب الصحيفة فإن إسرائيل تشعر  بالقلق حيال التعويضات التي ستحصل عليها إيران من روسيا كجزء من المساعدة لها في حربها في أوكرانيا، حيث أن التعاون العميق بين روسيا وإيران سيؤثر على أمن إسرائيل.

وأشارت إلى أن هناك مخاوف إسرائيلية  من احتمالية نقل صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت في المستقبل من روسيا إلى إيران، ومساعدة إيران في التموضع العسكري بسوريا مع إمكانية التصدي للغارات التي يشنها سلاح الجو الإسرائيلي على مواقع وأهداف داخل الأراضي السورية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار