التأمين الوطني: 42.4% من العائلات العربية تعيش بحالة من عدم الأمن الغذائي

سوبر ماركت

نشرت مؤسسة التأمين الوطني، صباح اليوم الثلاثاء، تقريرا جديدا حول وضع ” الأمن الغذائي ” في إسرائيل. يذكر ان التقرير الأخير حول هذا الموضوع كان قد نُشر عام 2016، والتقرير الذي سبقه نُشر عام 2012.

وقالت مؤسسة التأمين الوطني ” ان التقرير الجديد يشير الى تحسن عام في وضع الأمن الغذائي لدى الجمهور في إسرائيل، والنتائج في التقرير تتوافق مع تقرير الفقر الذي تم نشره مؤخرا “، لكن على الرغم من التحسن في الوضع بخصوص ” الأمن الغذائي “، الا ان التقرير يظهر نتائج مقلقة، من بينها أن 522 ألف عائلة إسرائيلية تعيش في وضع ” عدم أمن غذائي “، اذ أن حوالي 265 ألف عائلة من بين مجمل هذه العائلات حالتها يتم تعريفها ” حالة خطيرة من عدم وجود الأمن الغذائي “، ومعظم هذه العائلات هي عائلات لها أولاد، والحديث يدور عن حوالي 976 ألف انسان، من بينهم 665 ألف ولد وبنت.

” مستوى الأمن الغذائي لدى الجمهور ارتفع ”
وأوضحت مؤسسة التأمين الوطني ” ان التقرير تم اعداده بناء على استطلاع جرى في بداية عام 2021، قبل وقف مخصصات البطالة التي قدمتها الدولة لقسم كبير من العاطلين عن العمل والموظفين الذين احيلوا الى اجازات غير مدفوعة الثمن خلال عام 2020، بسبب أزمة الكورونا “.
وشرح القائمون على التقرير في مؤسسة التأمين الوطني ” ان نتائج الاستطلاع الواردة في التقرير تشير الى انه في عام 2021، فان مستوى الأمن الغذائي لدى الجمهور ارتفع “.

” 42.4% العائلات العربية تعيش في حالة من عدم الأمان الغذائي ”
ويتضح من المعطيات في التقرير أن نسبة العائلات التي تعيش في حالة من ” عدم وجود أمن غذائي لديها ” تراجعت من 18.1% عام 2016 الى 16.2% في عام 2021.
نسبة العائلات التي تعيش في حالة ” عدم وجود امن غذائي بشكل خطير ” تراجعت من 8.9% عام 2016 الى 8.2%عام 2021 لكن على الرغم من تراجع نسبة العائلات المذكورة الا ان 16% من العائلات، و 21% من الأولاد في إسرائيل يعيشون تحت تعريف ” عائلات بدون أمن غذائي “، وتتركز هذه العائلات بشكل ملحوظ في لواء القدس، وفي لوائي الشمال والنقب.
وقالت مؤسسة التأمين الوطني ” ان حالة عدم وجود امن غذائي للعائلات يتركز بالذات لدى الجمهور العربي ولدى العائلات التي تحصل على مخصصات تأمين الدخل او مخصصات إعاقة “.
ويشير التقرير الى ” ان 42.4% من العائلات العربية تعيش في حالة من عدم الأمن الغذائي، وهي نسبة أعلى بثلاثة أضعاف تقريبا مقارنة بالنسبة العامة في المجتمع الإسرائيلي “.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار