لابيد يقترح تشكيل لجنة رئاسية لتصحيح الجهاز القضائي

يائير

قال رئيس المعارضة يائير لابيد إنه عرض على رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ ان يتم تشكيل لجنة رئاسية مستقلة لبلورة اقتراح حقيقي ومتوازن لتصحيح الجهاز القضائي وتحسين كيفية ادائه لمهامه وتنظيم العلاقات بين السلطتين القضائية والتشريعية.

واضاف لابيد في مستهل جلسة كتلة يش عاتيد في الكنيست عصر اليوم ان هرتسوغ يفحص في فكرة اقامة هذه اللجنة وأنه على يقين ان يتم تشكيلها وعلى أن بإمكانها منع شرخ عميق في صفوف الشعب وهدم النظام الديمقراطي.

الى ذلك عقب رئيس حزب هاتسيونوت هاداتيت بتسالئيل سموتريتش على الخطة التي عرضها لابيد واصفا ايها بسخيفة ومنافقة.

وأكد سموتريتش خلال جلسة كتلة الحزب ان الحكومة الحالية عرضت خطة الاصلاح في الجهاز القضائي بالتفصيل خلال المعركة الانتخابية الاخيرة وذلك بخلاف ما فعلته الحكومة السابقة بخصوص اتفاق الحدود البحرية مع لبنان حين صادقت عليه دون طرحه على المجلس التشريعي.

هذا وانتقدت رئيسة حزب العمل ميراف ميخائيلي اقتراح لابيد قائلة انه لا يجوز السعي الى بلورة حلول وسط مع من يحاول تصفية النظام الديمقراطي.

واضافت خلال جلسة كتلة الحزب في الكنيست أن عرض مثل هذا الاقتراح على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ولو كان ذلك عبر وسيط، يعني الرضوخ له.

وبدوره أعرب رئيس حزب هاماحانيه هامملاختي بني غانتس خلال جلسة كتلة الحزب عن اعتقاده بان المظاهرات المناهضة لخطة الاصلاح في الجهاز القضائي لها تأثيرًا كبيرًا وان ما يدل على ذلك هي التصدعات التي برزت داخل الائتلاف الحكومي بخصوص هذه الخطة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار