نطبق قرار الحكومة 550: وزارة البناء والإسكان تقيم مؤتمرا حول تطوير حلول السكن للمجتمع العربي

عُقد يوم الخميس الماضي (26 يناير 2023) مؤتمرا بحضور مدير عام وزارة البناء والإسكان، السيد يهودا مورغنشتن ، مدير قسم الأقليات في وزارة الإسكان السيد أمين أبو حية، ورئيس بلدية شفاعمرو السيد عرسان ياسين ، رئيس سلطة التطوير الاقتصادي في وزارة المساواة الاجتماعية ، السيد حسان طوافرة ، السيد مُضر يونس، رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية، ممثل سلطة أراضي إسرائيل، ممثل وزارة الداخلية ، وزارة المالية وممثل عن إدارة التخطيط ورؤساء السلطات المحلية، والمدراء والمهندسين والمحاسبين وغيرهم من كبار المسؤولين.

عقد المؤتمر في قاعة هبايس في بلدية شفاعمرو، وركز على كل ما يتعلق بالنداء الذي نشرته مؤخرا وزارة البناء والإسكان حول موضوع دعم تطوير البنية التحتية للأراضي الخاصة والمختلطة (أراضي دولة وأراضي خاصة).

هذا وتحدث خلال المؤتمر، المدير العام للوزارة ومدير قسم الأقليات ومندوب دائرة أراضي إسرائيل ومندوب عن وزارة الداخلية. كما عرض ممثلو الوزارة النداء، بما في ذلك كيفية إختبار الطلبات من قبل الوزارة، تقسيم النقاط للعروض، وشرح المستندات المطلوبة للتقديم، ومعلومات عامة حول مسارات النداء.

كجزء من تنفيذ قرار الحكومة 550، قدمت وزارة البناء والإسكان ميزانية للأعوام 2022-2026 بحوالي 2 مليارد و117 مليون شيكل، تشمل التخطيط القانوني والهيكلي، وخطط التخطيط للتجديد المعماري، تطوير وإعادة تأهيل الأحياء القديمة، إنشاء المؤسسات العامة وتطوير حدائق عامة، تجديد معماري، الإيجار طويل الأمد ، الخرائط والتسجيل ، الاتاحة إلى المعلومات باللغة العربية ، مستشارون للسلطات والمزيد.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم الأراضي الواقعة ضمن اختصاص السلطات المذكورة أعلاه بملكية خاصة للسكان، وبالتالي فإن الدولة سبقت قرار الحكومة 550 بتقديم مجموعة من الحلول المتنوعة والفريدة للمجتمع العربي.

في عام 2022، خصصت وزارة البناء والإسكان امتيازات بقيمة حوالي 290 مليون شيكل، ومؤخرا نشرت الوزارة دعوة لتقديم مقترحات بمبلغ 110 مليون شيكل لتنفيذ التخطيط المُفصل، ودعم تطوير البنية التحتية بالاراضي الخاصة والمختلطة، كجزء من قرار الحكومة 550، الذي يخصص لهذا القسم ما يقارب 600 مليون شيكل حتى عام 2026.

يأت هذا النداء ببشرى جديدة واستجابة كبيرة لتطوير البنية التحتية العامة على الأراضي الخاصة في البلدات العربية. يشكل قرار الحكومة 550 الأساس لتعاون ناجح بين الحكومة ومؤسسات التخطيط، والسلطات المحلية العربية ومنظمات المجتمع المدني، بهدف إيجاد تناسب بين السياسات الحكومية في مجال التخطيط والإسكان مع الاحتياجات الحالية للبلدات العربية .

وقال المدير العام لوزارة البناء والإسكان السيد يهودا مورغنشتن: “أهنئ جميع رؤساء السلطات وطواقم الادارة الذين استجابوا الدعوة لهذا اليوم الدراسي المهم. ينذر النداء الذي نشرناه بابتكار في عالم تطوير البنية التحتية للأراضي الخاصة والمختلطة للبلدات العربية. كجزء من تنفيذ القرار 550، تقدم الوزارة سلة كاملة من الحلول لتقليص الفوارق في مجال الإسكان في المجتمع العربي.

أنا فخور بأن وزارة البناء والإسكان لا تزال الوزارة الرائدة في الاستجابة لاحتياجات المجتمع العربي، وقد نجحت حتى الآن بنسبة 100 ٪ في إصدار التراخيص لصالح جميع تسويات الخطة وتحقيق الأهداف الموضوعة. تقدمنا للأمام إلى تطبيق النداء في السلطات، وتعزيز البرامج التي تدرس المنطقة واحتياجات المجتمعات المختلفة، بهدف توفير استجابة ملائمة اجتماعيًا لجميع مواطني إسرائيل “.

مدير قسم الأقليات السيد أمين أبو حية، قال: أنا فخور بكوني رئيس وحدة تقود مثل هذه التغييرات الهامة والإيجابية من أجل المجتمع العربي ورؤية تطوره وتضييق فجواته بفضل العمل اليومي والمثابرة، النداء الذي يعطي حلولا للمجتمع العربي هو مثال ممتاز لتعزيز الحلول المهمة لتطوير البلدات العربية.”

وتابع:” بحكم منصبي كمدير لقسم الأقليات، فإنني أشهد تزايدًا في تعزيز التعاون والثقة بين الوزارة ورؤساء السلطات، ويسعدني التعاون الجديد لوزارة البناء والاسكان مع المكاتب الإضافية الأخرى بما في ذلك سلطة التطوير الاقتصادي في وزارة المساواة الاجتماعية ووزارة الداخلية وسلطة أراضي إسرائيل، مما يسمح لنا بتوحيد القوى من أجل النهوض المستمر بالمجتمع العربي”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار