بعد زيارته لإسرائيل… رئيس وكالة المخابرات الأمريكية يحذر من اندلاع انتفاضة ثالثة

عكا للشؤون الإسرائيلية

ذكرت صحيفة “يديعوت” أحرونوت العبرية، أن رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز حذر بعد زيارته إسرائيل ورام الله قبل أسبوعين، من أن الوضع الهش في المنطقة وتزايد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين قد يؤدي إلى اندلاع انتفاضة ثالثة.

ونقلت الصحيفة العبرية عن وليام بيرنز بعد زيارته لجامعة “جورجتاون” في واشنطن، قوله: “التقيت رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن مؤخرًا، والمحادثات التي أجريتها مع القادة جعلتني أشعر بالقلق، كنت دبلوماسيًا كبيرًا خلال الانتفاضة الثانية ، ومثل زملائي في مجتمع الاستخبارات ، أشعر بالقلق”.

وأضاف: “نرى اليوم تذكيرًا غير سار ببعض الحقائق التي رأيناها آنذاك، جزء من مسؤولية وكالة المخابرات المركزية هو العمل بشكل وثيق قدر الإمكان مع أجهزة الأمن الإسرائيلية والفلسطينية لمنع اندلاع العمليات، كما رأينا في الأسابيع الأخيرة، وذلك سيكون التحدي الأكبر”.

وفي ذات السياق قال بيرنز بشأن الشرق الأوسط وسياسة الولايات المتحدة في التعامل معها: “إن أعظم درس تعلمته من سنواتي في الشرق الأوسط هو التواضع، وفي كثير من الأحيان كنا نشارك في التفكير في أنه يمكننا تغيير منطقة من العالم لم نفهمها جيدًا دائمًا، ومنطقة الشرق الأوسط تتمتع بجودة سيئة ، مشيرًا إلى أن عام 2023 في المنطقة ، سيكون  تحديًا معقدًا لصانعي القرار السياسيين الأمريكان”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار