القدس… عشرات الآلاف يتظاهرون خارج الكنيست ضد تعديل النظام القضائي

 


تظاهر عشرات الآلاف، اليوم الإثنين، أمام الكنيست الإسرائيلي في القدس ضد تعديل النظام القضائي، الذي يهدف إلى تعزيز سيطرة أعضاء البرلمان على المحكمة العليا.

وتأتي المظاهرة في الوقت الذي بدأت الحكومة التصويت الأولي على سلسلة من القوانين. وحمل المتظاهرون الذي لوحوا بالأعلام الإسرائيلية لافتات كتب عليها شعارات ضد التعديلات ومن بينها “أنقذوا ديموقراطية إسرائيل”.

وفي السياق، انطلقت صباح اليوم قافلات سيارات من مختلف أنحاء البلاد، شمالا وجنوبا، للمشاركة بالمظاهرة الحاشدة التي انطلقت في القدس، وشهد شارع 6 ازدحامات مرورية، ما ادى الى إغلاق الشارع، بسبب قافلة السيارات التي انطلقت من مختلف مناطق البلاد، نحو القدس،ورفع المحتجون الأعلام الإسرائيلية، ولافتتات تدعو الى الوحدة والتكاتف وتندد بخطوات حكومة اليمين. وفي المقابل، انطلقت مظاهرة في تل أبيب وأعلنت قطاعات عديدة في المرافق وأبرزها شركات هايتك عن إضراب عام.

ويأتي ذلك في أعقاب مصادقة لجنة القانون والدستور في الكنيست صباح اليوم في القراءة الأولى على بندين من خطة إضعاف جهاز القضاء، والتي ستسمح للائتلاف الحكومي السيطرة على لجنة اختيار القضاة من خلال تغيير تشكيل اللجنة، وتقويض المحكمة العليا والحد من صلاحياتها بمناقشة شرعية القوانين الأساسية، حيث أيد الاقتراح 9 أعضاء وعارضه 7.

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار