جلب شبكات أجنبيّة إلى إسرائيل لزيادة المنافسة وخفض غلاء المعيشة

جلب شبكات أجنبيّة إلى إسرائيل لزيادة المنافسة وخفض غلاء المعيشة

بعد كارفور وجمبو والمحادثات مع ممثلي كوستكو وchemist warehouse الأستراليّة، اجتمع مدير عام وزارة الاقتصاد والصناعة، أمنون مرحاف، أمس بالطاقم الوزاري لتشجيع ومرافقة دخول شبكات تجزئة أجنبيّة إلى اسرائيل

أمنون مرحافإن دخول شبكات أجنبية ضخمة، تتمتع بقدرات تسويقية بأسعار أرخص بعشرات النسب المئويّة من الأسعار في إسرائيل، هو جزء من النضال لخفض غلاء المعيشة في إسرائيل. تُظهر التجربة أن الشبكات الأجنبية التي تدخل إلى إسرائيل تنجح للغاية، وتجلب بشرى خفض الأسعار للمستهلكين. من أجل القيام بذلك، يجب أن تعمل الحكومة بتصميم وبمسؤولية لتقليص المعيقات والإجراءات التنظيميّة والبيروقراطية الزائدة، هكذا نشجع المزيد والمزيد من الشبكات الكبيرة على القدوم إلى اسرائيل وزيادة المنافسة وخفض سعر سلة المشتريات للمواطنين”

يجدد طاقم تشجيع ومرافقة دخول شبكات تجزئة أجنبية إلى إسرائيل، نشاطه وقد عقد أمس جلسته الأولى لعام 2023. وسيلتئم الطاقم الذي يترأسه مدير عام وزارة الاقتصاد والصناعة، أمنون مرحاف، بمشاركة كبار مسؤولي وزارات الاقتصاد والصحة والزراعة والعمل وهيئة المنافسة وهيئة حماية المستهلك والتجارة العادلة، وهيئة التنظيم في مكتب رئيس الوزراء، وقسم الميزانيات في وزارة المالية والحاخامية الرئيسيّة وغيرها، بشكل ثابت في الأسابيع المقبلة، لفحص طرق إزالة المعيقات وفتح الباب أمام الشبكات الأجنبية لدخول إسرائيل.

ووفقًا لتوجيهات وزير الاقتصاد والصناعة، نير بركات، للعمل على التبني الكامل لما هو متّبع في الولايات المتحدة وأوروبا فيما يتعلق باستيراد المواد الغذائية ومستلزمات التنظيف والمنتجات الاستهلاكية، سيعمل طاقم العمل على فتح الاستيراد إلى إسرائيل، بما في ذلك الاستيراد الموازي لآلاف المنتجات بأسعار أرخص وأكثر تنافسية مما هو متبع في إسرائيل. وأصدر بركات تعليماته إلى مدير عام وزارته بالعمل جنبًا إلى جنب مع جميع الجهات التنظيمية ذات الصلة، وبتنسيق كامل وسرعة من أجل مساعدة أية شبكة دولية تريد الوصول إلى إسرائيل، وانجاح ذلك.

ويتم العمل حاليًّا على دخول شبكات ضخمة مثل شبكة السوبر العملاقة كارفور، من خلال منتجات إلكترا الاستهلاكية، التي يبلغ حجم مبيعاتها في أوروبا حوالي 90 مليار يورو! وتدير الشبكة آلاف الفروع في أوروبا وتتمتع بقدرة تنافسية وتفاوضيّة كبيرة مقابل الشركات المصنعة العالمية والقدرة على جلب المنتجات إلى إسرائيل بأسعار رخيصة. كما أن شبكة جمبو، عملاقة تجارة التجزئة، تصل إلى إسرائيل من خلال فوكس فيزل، وتجلب معها بشرى من خلال مجموعة فروع ضخمة ستبيع الألعاب للمواطنين بسعر أقل بعشرات النسب المئويّة. كما يجري التفاوض أيضًا مع شبكات أخرى، مثل الشبكة الأمريكية العملاقة كوستكو، وشبكة الفارم العملاقة Chemist Warehouse، التي تدير مئات الفروع لبيع أدوات التنظيف والمكملات الغذائية والأدوية، وقد زار ممثلوها إسرائيل عدة مرات، إضافةً إلى شبكات أخرى.

وبتوجيه من وزير الاقتصاد والصناعة، نير بركات، تجري مديريّة التجارة الخارجية أيضًا اتصالات مع شبكات دولية في مجال الأثاث والأجهزة المنزلية والمنتجات الكهربائية وغيرها من المنتجات.

وتتمثل مهمة طاقم العمل الوزاري في مرافقة وتسهيل دخول الشبكات الدولية إلى البلاد، ومرافقتها لايجاد حلول للمتطلبات التنظيمية وغيرها. هذه الخطوة هي خطوة استمراريّة ومكملة للخطة الاصلاحيّة في مجال المعايير، والتي تركز على دخول المنتجات المستوردة، حيث ستعمل اللجنة على إدخال شبكات بيع بالتجزئة جديدة بهدف زيادة المنافسة في الأسواق وبالتالي خفض غلاء المعيشة.

ومن بين المهام الأولى للطاقم الذي اجتمع الليلة الماضية: الإسراع في تنفيذ وتوسيع الإصلاحات في مجال منتجات الغذاء ومستحضرات التجميل والمعايير، وتسهيل استيراد المستوردين الموازيين، وفحص المعيقات المتعلقة بوسم المنتجات والحلال والمنتجات الغذائية الحساسة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار