“أولمبيادة المبادرات الشبابية”: طلاب يبدعون ببلورة مشاريع مُبتكرة وعصرية

عرض مندوبو  23 مدرسة في المجتمع العربي، مشاريعهم التي يعملون عليها ضمن مشروع “أولمبيادة المبادرات الشبابية ” الذي يُقام بمبادرة بنك هبوعليم وبالتعاون مع منظمة المبادرين الشباب.

تجدر الإشارة أن المشروع افتتح في نهاية كانون الثاني بمشاركة 23 مدرسة يقوم من خلاله الطلاب بالعمل على مشاريع خلاقة من خلال التفكير بناء الفكرة والتعمق وفحص حسنات وميزات المشروع ومقارنته بمشاريع المنافسين في السوق بهدف جعله يستجيب لاحتياجات السوف، كذلك يهدف المشروع ككل الى تعزيز قدرات الشبيبة بالتفكير السليم ومنحهم اليات الاندماج بسوق العمل المطلوب من هايتك وتكنولوجيا.

يذكر أن الطلاب المشاركين هم من البلدات التالية: عكا، حيفا، حورة، اللد، المزرعة، يانوح جث، سخنين، ديرحنا، الرامة، بيت جن، شفاعمرو، عيلبون، طمرة، كفرمندا، المشهد، الجديدة المكر، إعبلين وكسرى سميع .

حيث قاموا على مدار 8 ساعات متواصلة بعرض مشاريعهم امام مندوبي البنك ومنظمة المبادرين الشباب ولجنة مختصة للتحكيم.

مشاريع مبتكرة وعصرية

قام المشاركون بعرض المشاريع التي يعملون عليها منذ إطلاق “أولمبيادة المبادرات الشبابية” نهاية كانون الثاني وسيواصلون ذلك حتى 20.3 اليوم الأخير والذي به سيتم الإعلان عن 10 مجموعات فائزة بالمشاريع المبتكرة، الريادية وذات الميزة الأكبر.

يذكر أن من بين المجموعات المشاركة، قدمت أصغرها سنا طلاب مدرسة الابتدائية المنارة في عكا، مشروع ” sun shine  ” بإرشاد ولاء زيني ووسيم حلبي وجورج شداد، وهو عبارة عن إسوارة للخطر يلبس باليد عندما يتعرض الانسان للخطر يقوم بالضغط عليه، ويقول الطلاب ان هذا المشروع جاء للمساعدة في الأوقات العصيبة نتيجة مرض أو عنف أو خطر وهو سوار مرتبط بتطبيق هاتفي وعندما يتعرض من يلبسه للخطر يضغط عليه وترسل رسالة نصية أو صوتية الى العنوان من شرطة أو مقربين. وميّز السوار أنه عديد الاستعمال والتطبيق لا يشغل الذاكرة ومتاح وكذلك ان السوار يقدم بالمجان ويلبي حاجات الجمهور على أوسعه. وكذلك يوجد معه آلية استشعار لنبض القلب. وقد عرض الطلاب كيف سيوقونه من خلال زيارة نوادي مسنين ومؤسسات اجتماعية ومدارس ومنحه لكل من يود وبطريقة سرية.

اما طلاب مدرسة المشهد فقد عرضوا مشروع easy your  “يمنح ذوي الاحتياجات الخاصة للتنزه بالبلاد بدون صعوبات، حيث أنه في البلاد يعيش حوالي 1.3 مليون انسان من ذوي الاحتياجات الخاصة ولديهم معاناة عدم وجود إتاحة في غالبية أماكن التنزه في البلاد، حيث جاء التطبيق ليمنحهم امكانيات اختيار مسار التنزه والفعاليات التي يريدونها وحجزها وذلك لمساعدتهم أيضا الشعور أنهم متساويين مع كافة المجتمع.

أما طلاب مدرسة العلوم الجديدة المكر فقد عرضوا مشروعهم شركة oxe بمرافقة المرشدين حسن أسدي ومريانة زلفة، لاعطاء حلول للمكفوفين والأشخاص الذين عندهم صعوبة نظر حيث يوفر المشروع نظارة مع سماعة حيث تتوفر بالنظارة أمكانية اجراء مسح للنصوص ومن تسجيلها للاذن وتتكون النظارة من واي فاي ومرتبطة بتطبيق تلفوني يوفر التقنية التكنولوجية بالقراءة والمسح وتحويل الصوت .

بنك هبوعليم: نتمنى لهذه المشاريع الاستمرارية

هذا وعقبت السيدة سمر بشارة، مديرة العلاقات المجتمعيّة، في بنك هبوعليم، قائلة ” نحن سعداء وفخورين بالمشاريع التي قدموها الشبيبة ضمن مشروعنا الأول والريادي مع الشبيبة، ما تم عرضه من مشاريع مبتكرة وخاصة وذات ميزات كبيرة أهمها هي التوجه بغالبيتها لمساعدة الاخر، نحن نتمنى لهذه المشاريع أن ترى النور وتخرج للعالم وتخدمه وتكون تحت اسم مبدعينا الشباب الصغار “.

يصل المشروع الى ذروته في حفل اختتامي حيث يقوم الطلاب بعرض المشاريع ويتم اختار تلك التي لها التأثير الاكبر من اجل المجتمع بمشاركة الطلاب وبنك هبوعليم ومنظمة المبادرين الشباب ولجنة التحكيم وضيوف الشرف والاعلان عن الفرق الفائزة بأفضل المشاريع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار