إسرائيل تسعى لتطبيع العلاقات مع موريتانيا والصومال والنيجر وإندونيسيا


ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم”، امس الثلاثاء، أن إسرائيل تعمل على توسيع اتفاقيات إبراهيم مع 4 دول عربية وإسلامية خلال الأشهر المقبلة، وذلك في أعقاب تراجع إتصالاتها مع المملكة العربية السعودية حول تطبيع العلاقات بينهما بسبب الأزمة بين الولايات المتحدة والسعودية.

وبحسب تقرير الصحيفة فإن وزارة الخارجية الإسرائيلية ووزير الخارجية، إيلي كوهين، يجرون حاليًا اتصالات مع موريتانيا والصومال والنيجر وإندونيسيا، بهدف تطبيع العلاقات.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين في الإدراة الأمريكية، بينهم وزير الخارجية أنتوني بلينكين، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان والمبعوث عاموس هوخشتاين يدعمون هذه الإتصالات من وراء الكواليس.

وأشارت الصحيفة إلى أن كوهين ألمح خلال اجتماعه مع وزيرة خارجية ألمانيا الأسبوع الماضي، أن الاتصالات بين إسرائيل وموريتانيا (كانت لها في السابق علاقات دبلوماسية مع إسرائيل عام 1999، وقطعت هذه العلاقات في أعقاب العدوان الإسرائيلي على غزة، في نهاية العام 2008 وبداية العام 2009) متقدمة جدًا، وطلب منها بشكل رسمي أن تستخدم ألمانيا علاقاتها لمساعدة إسرائيل من أجل تقدم الاتصالات بين إسرائيل وبين موريتانيا والنيجر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار