الكشف عن شبكة نقل وغشّ في امتحانات البجروت التي عملت في المجتمع العربيّ في جميع أنحاء الدّولة

بيان صادر عن المتحدّث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربيّ – لواء الشّمال:

الكشف عن شبكة نقل وغشّ في امتحانات البجروت التي عملت في المجتمع العربيّ في جميع أنحاء الدّولة

تمّ القاء القبض على 12 مشتبهاً، بينهم 11 امرأة، في وقت مبكر من صباح اليوم للاشتباه في قيامهم بتشغيل شبكة قدمت إجابات لآلاف الممتحنين خلال امتحانات البجروت.

تمّ فتح التحقيق بعد تقديم شكوى من قبل وزارة التربية والتعليم حيث تمّ رصد أغلاط متكررة للإجابات والأخطاء في مئات الامتحانات التي أجريت في مواضيع مختلفة.

مع استلام الشكوى، قام محققو الجرائم الإلكترونية في لواء الشّمال بإجراء نشاط إلكتروني من أجل تحديد مشغلي الشبكة. أثناء النشاط، “سجلوا” أفراد الشرطة للخدمة وخلال الجولة الأخيرة من امتحانات البجروت قاموا بكشف الخطة.

كشف التحقيق أنه مقابل دفع رسوم 100 شيكل لكل امتحان يتم دفعه في بنك البريد لمرسلي المنظمة الملقب بـ “نبيل الأسمر” ، يقوم أعضاء الشبكة بتمرير الحلول للممتحنين عبر تطبيق “واتس آب”. اعطى أعضاء الشبكة تعليمات إلى المتقدمين للامتحانات بإخفاء هواتفهم المحمولة وأحيانًا أيضًا وضع سماعات حتى يتمكنوا من تلقي الإجابة للامتحان في الوقت المناسب.

وبحسب الاشتباه، قام أعضاء الشبكة بتوظيف مساعدين أعطوهم استبيانات الامتحان عند بدئه، ومهنيين قاموا بحلّ الاسئلة وأعطوا الإجابات للممتحنين.

ومن بين الموقوفات ايضًا مراقبة امتحانات. والموقوفين هم من كانوا على رأس الشبكة، وتمّ نقل الأموال إليهم من خلال مبعوثين (“عمال”) حُوِّلت إليهم الأموال في بنك البريد.

أعلنت المنظمة المسماة “نبيل الأسمر” عن تقديم الخدمات كوسيلة مساعدة لاجتياز امتحانات البجروت بعلامة عالية جدًا، على شبكات التواصل الاجتماعي باللغة العربية، وفي بعض بياناتها ذكرت المنظمة أن الأموال المحصلة يتمّ تحويلها على شكل تبرعات لأطفال غزة.

التّحقيق مستمر مع محققي مصلحة الضرائب في حيفا والشمال بالتعاون مع مكتب النيابة العامة في لواء الجنوب. سيتمّ إحالة المشتبهون اليوم إلى محكمة الصلح في طبريا للنظر في طلب الشرطة لتمديد توقيفهم.

مرفق صورة من حل الامتحان كما تمّ إرسالها إلى الممتحنين – شعبة الإعلام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار