وزارة الخارجية الأردنية تدين خطاب سموتريتش في باريس وشعار “أرض إسرائيل الكاملة”

بتسلئيل سموتريتش

أدانت وزارة الخارجية الأردنية الخطاب الذي ألقاه وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش في العاصمة الفرنسية

الذي أنكر فيه وجود شعب اسمه الشعب الفلسطيني، كما أعربت الوزارة عن استنكارها للشعار الذي ظهر على المنصة التي ألقى من عليها سموتريتش الخطاب وهو شعار ” ارض إسرائيل الكاملة ” والتي تشمل أراضي الأردن في تصور أصحاب فكرة ” إسرائيل الكاملة “.
واعتبرت وزارة الخارجية الأردنية الأمر انها ” تحريض وانتهاك للمواثيق الدولية ولاتفاق السلام ما بين الأردن وإسرائيل “.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية ” ندين التصريحات العنصرية، التحريضية والمتطرفة للوزير الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وحقه في العيش على أرضه مع باقي حقوقه التاريخية وحقه بالاستقلال، ونطلب من المجتمع الدولي ادانة هذه التصريحات العنصرية والتحريضية .

هذا وجاءت اقوال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش هذه في كلمة مطولة ادلى به بمؤتمر خلال زيارة لفرنسا. وأثار نفس الوزير غضبا عالميا في وقت سابق من هذا الشهر عندما دعا إلى “محو بلدة حوارة “.
وسُمع الوزير وهو يقول في مقطع مصور من الكلمة تم تداوله على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي “هل هناك تاريخ أو ثقافة فلسطينية؟ لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني”.
ووقف سموتريتش أثناء إلقائه الكلمة إلى منصة مغطاة بما يبدو أنه نسخة مختلفة من العلم الإسرائيلي تُظهر دولة إسرائيلية بحدود موسعة تشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة والأردن.
وندد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية بتصريحات سموتريتش، قائلا إنها بمثابة تحريض على العنف. وقال بيان منفصل لوزارة الخارجية الفلسطينية، إن الزعماء الإسرائيليين، من خلال “التصريحات والمواقف التحريضية التي يطلقها أكثر من مسؤول رسمي في الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ووجوده وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة في أرض وطنه.. تؤكد الوزارة أن هذه المواقف تعكس العقلية الاستعمارية الظلامية… وتخلق مناخات لنمو التطرف والإرهاب اليهودي ضد شعبنا”.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار