الشرطه الاسرائيليه تهاجم الأقصى وتعتقل مئات المعتكفين.. والمقاومة الفلسطينية تطلق الصواريخ

مواجهات في الاقصى

هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، المعتكفين في المسجد الأقصى واعتقلت 400، وفيما أطلقت المقاومة صواريخ من غزة باتجاه إسرائيل، أصيب أحد جنود الاحتلال في إطلاق نار شمال الخليل بالضفة الغربية.

وقالت هيئة شؤون الأسرى إن عدد المعتقلين الفلسطينيين من المسجد الأقصى يتراوح بين 400 و500 معتقل.

وأظهرت صور قيام الشرطة الإسرائيلية بجرّ النساء واعتقال الرجال أثناء إخراجها المصلين من باحات المسجد الأقصى، كما أظهرت مقاطع فيديو اعتداءها بالضرب على المعتكفين أثناء اعتقالهم.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن عشرات من المعتكفين في المسجد أصيبوا خلال الاقتحام، وأضاف أن قوات الاحتلال منعت أطقمه الطبية من الدخول إلى المسجد لإسعاف المصابين، مشيرا إلى أن جنود الاحتلال اعتدوا على المسعفين وعلى سيارات الطواقم وحطموا نوافذ عدد منها.

وعقب إخراج المعتكفين والمصلين بعد أدائهم صلاة الفجر، اقتحم مستوطنون باحات الأقصى تحت حراسة مشددة لقوات الاحتلال الإسرائيلي, وبالتزامن مع اقتحام المستوطنين، قامت تلك القوات باعتقال عدد من الفلسطينيين.

اقتحام واعتداءات

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المسجد القبلي والمسجد الأقصى في صلاة التراويح لإخلائه من المعتكفين، وألقت قنابل الصوت داخل المسجد، وقطعت التيار الكهربائي عن المسجد القبلي، وحطمت باب العيادة الطبية.

واعتلى أفراد شرطة الاحتلال سطح المسجد القبلي وكسروا عددا من نوافذه، في حين أوصد المعتكفون الأبواب من داخل المسجد ورفضوا الخروج منه.

وقبل ذلك، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على فلسطينيين عند باب العامود في القدس.

ورفعت مآذن القدس دعوات للنفير العام إثر الاقتحام، فيما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن وجود إصابات جراء الاقتحام.

ورفع الهلال الأحمر درجة التأهب لدى مركز إسعافه بالقدس للدرجة القصوى وقرر استنفار جميع طواقمه ومتطوعيه.

وأفاد مراسل الجزيرة بخروج مسيرات في عدد من محافظات الضفة الغربية نصرة للمسجد الأقصى وتنديدا بانتهاكات الاحتلال.

ولاحقا، تمكن فلسطينيون من أداء صلاة الفجر عند باب الأسباط بعد أن منعت قوات الاحتلال دخولهم للمسجد الأقصى.

صواريخ المقاومة

في هذه الأثناء، قال مراسل الجزيرة في غزة إن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت فجر اليوم سلسلة غارات على موقعين للمقاومة الفلسطينية جنوب مدينة غزة ومخيم النصيرات وسط القطاع.

كما قصفت المدفعية الإسرائيلية موقعين للمقاومة الفلسطينية بالقرب من الحدود في شمال وجنوب قطاع غزة.

من جهته، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن طائرات حربية إسرائيلية أغارت على موقع لإنتاج الأسلحة وآخر لتصنيع وتخزين الوسائل القتالية تابعين لحركة حماس.

وقال المتحدث الإسرائيلي إن القصف جاء ردا على إطلاق قذائف صاروخية من القطاع نحو المناطق الإسرائيلية، وحمل المتحدث حركة حماس مسؤولية ما يجري في قطاع غزة، وهدد بأنها ستدفع ثمن الانتهاكات الأمنية ضد إسرائيل، على حد تعبيره.

وأفادت مصادر إسرائيلية بأن صاروخا فلسطينيا أصاب مصنعا في مستوطنة سديروت عند الحدود الشمالية الشرقية مع قطاع غزة، وقالت بلدية المستوطنة إنه ألحق أضرارا طفيفة بالمصنع دون أن تقع أي إصابات بشرية.

وكانت هذه المصادر قد أشارت الى أن 10 صواريخ أطلقت من غزة فجر اليوم، وأن القبة الحديدية اعترضت معظمها.

وفي الضفة الغربية، أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس وبلدة بيت أمر شمال الخليل ومخيم نور شمس في طولكرم شمالي الضفة الغربية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن جنديا إسرائيليا أصيب الليلة الماضية في إطلاق نار شمال الخليل.

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي حالة تأهب وجاهزية على كافة الجبهات والساحات عشية عيد الفصح اليهودي، كما أعلن تعزيز قواته على الطرقات في الضفة الغربية.

 

تجاوز الخطوط الحمراء

وتعليقا على اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فيه، قالت الرئاسة الفلسطينية إن ما يقوم به الاحتلال من مساس بالمقدسات حرب شعواء على الشعب الفلسطيني والأمة العربية، وحذرت سلطات الاحتلال من تجاوز الخطوط الحمراء بالأماكن المقدسة، وقالت إن ذلك سيؤدي إلى انفجار كبير.و

من جهته، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إن ما يجري  في المسجد الأقصى المبارك جريمة غير مسبوقة ولها ما بعدها.

ودعا هنية الفلسطينيين في الضفة الغربية وداخل الخط الأخضر إلى التوجه إلى الأقصى لحمايته.

بدوره، قال الأمين العام لحركة الجهاد الاسلامي زياد النخالة إن ما يجري في المسجد الأقصى المبارك يشكل تهديدا جديا للمقدسات.

وأضاف النخالة أن على الشعب الفلسطيني أن يكون حاضرا بكل مكوناته للمواجهة الحتمية في الأيام القادمة، على حد تعبيره.

تصعيد خطير.. إدانات عربية

بدورها، أدانت الخارجية الأردنية اقتحام إسرائيل للمسجد الأقصى والاعتداء عليه وعلى المصلين، معتبرة ذلك انتهاكا صارخا وتصرفا مدانا ومرفوضا.

وحذرت الخارجية الأردنية إسرائيل “من مغبة التصعيد الخطير”، وحملتها “مسؤولية ما يلحق بالمسجد الأقصى المبارك”، معتبرة أن تل أبيب تتحمل مسؤولية التبعات الخطيرة للتصعيد الذي قد يقوّض جهود تحقيق التهدئة ووقف العنف.

وتابعت الخارجية الأردنية بالقول “نطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها للقانون الدولي وإجراءات تغيير الوضع التاريخي والقانوني للقدس”، كما طالبتها “بإخراج شرطتها وقواتها الخاصة من الحرم القدسي الشريف فورا”.

من جهتها، نددت الخارجية المصرية باقتحام الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى وطالبت بالوقف الفوري للاعتداءات على المصلين”.

كذلك استنكرت الخارجية السعودية “اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي السافر لباحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين”.

المصدر : الجزيرة + وكالات
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار