“نحتضن التوحد” معرض ينطلق من الرامة الى المجتمع العربي

____________ تم يوم الخميس الماضي افتتاح معرض “نحتضن التوحد” في المكتبة العامة في الرامة، المعرض الأول من نوعه في المجتمع العربي في البلاد وبدأ عرضه في المدرسة الابتدائية على اسم الشاعر سميح القاسم.
حضر الافتتاح العديد من الشخصيات المرموقة من القرية وخارجها، من بينهم: رئيس المجلس المحلي السيد شوقي ابو لطيف، رئيس قسم المعارف السيد مجيد فراج، المسؤولة عن الخدمات النفسية في الرامة نسرين بشارة اسعد، الطاقم الإداري لمدارس بيت عدنان والسيد نئيل عطالله المدير العام، السيدة ريم هردل ناصر المديرة المهنية ونائبة المدير العام، السيدة مروه ملا، السيد هاني جرايسي، والسيدة خلود طه، مديرة ماتيا السيدة روزيت غانم، المفتشة نجاح عمري، مندوبين عن قسم الشؤون ومراكز التمكين في الرامة، مدراء المدارس والمستشارات وغيرهم.
افتتح الاحتفال رئيس المجلس السيد شوقي ابو لطيف والقى كلمة ترحيبية. من بعدها كانت سلسلة محاضرات قصيرة، افتتحتها مديرة المشروع والنائبة عن الاهالي رامية حمدان، حيث القت محاضرة قصيرة عن التوحد في عائلتها وعن سيرورة المشروع. تلتها يفعات بيير التي تحدثت عن بداية المشروع واهدافه. من بعدها كانت كلمة ترحيبية القاها العامل الاجتماعي ونائب جمعية الوت في الوسط العربي رأفت عياشي وشرح عن دور الجمعية في المشروع. المعالجة النفسية التطورية امل ابو صالح قدمت معلومات عن علامات التوحد وتشخيصها في جيل الطفولة المبكرة. وفي الختام السيدة ريم هردل ناصر نائبة المدير العام والمديرة المهنية لمدارس بيت عدنان شرحت عن مرحلة ما بعد التشخيص، وعن الاطر التعليمية الملائمة من جيل 3 سنوات حتى جيل 21 سنة.
المعرض هو السلسلة الرابعة في مشروع المصورة يفعات بيير (לחבק את האוטיזם)، وهو عبارة عن مجموعة صور لأطفال مشخصين على طيف التوحد، الى جانب قصة تصف قدراتهم وتميزهم بالإضافة الى صعوبات اندماجهم في المجتمع.
من اهداف المعرض رفع الوعي لتشخيص التوحد في المجتمع العربي، وإثارة اهتمام المجتمع ككل والطواقم التعليمية والعلاجية على الاخص بأن يتعرفوا على التوحد: أعراضه، طرق وآليات التعامل مع أطفال التوحد، توجيه الأهل الى الطواقم المختصة حسب الحاجة وغيرها..
المعرض يحصد أصداءاً رائعة وبدأ عرضه في المدرسة الابتدائية على اسم الشاعر سميح القاسم وانتقل الى مركز التمكين في الرامة.
سيتواجد المعرض في قرية بيت جن من 30/4 حتى 7/5 في المركز الثقافي (מתנ”ס) ، من بعدها سينتقل الى قرية حرفيش من تاريخ 12/5 حتى 20/5 في المركز الثقافي (היכל התרבות)، يليها عدد من العروض في البلدات المختلفة سيتم الاعلان عنها لاحقاً.
• الخبر والصور والفيديو على مسؤولية مشروع “نحتضن التوحد”

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار