بيان عنتير يلبس معطف غوغل!!


في مهرجان مسرحيد الأول لمسرحيات الممثل الواحد باللغة العربية الذي أقيم في حيفا عام 1992، كانت الجائزة الأولى من نصيب مسرحيدية “المعطف” التي لعبها في حينه الفنان خالد عواد، وها هو اليوم، يأتي الفنان بيان عنتير ليعيد الكرة مع نفس المسرحيدية المأخوذة عن قصة للكاتب الروسي الشهير نيقولاي غوغل، والذي أغنى مهرجان مسرحيد بقصصه أكثر من مرّة. وبيان عنتير يخوض للمرة الثالثة في مسرحية وحيد، وهي: “كريز” و”بقايا” و”المعطف” وله عرض “ستاند أب” بعنوان “تحت الزنار”.
“جميعنا خرجنا من معطف غوغول”، هذا المعطف الذي فقد ألوانه في مجتمع بدأ يخلو من الشفافية والأخلاق. تماما كما هو الحال في ظل العولمة وتأثيرها على الفرد المهمش والضعيف في المجتمعات المستهلكة والضعيفة.. إن عملية شراء معطف بحاجه إلى خطة معنوية واقتصادية مبالغ فيها. وفي فقداننا لهذا المعطف، نكتشف فقدان العدالة الاجتماعية في سلم الطبقية ونكشف عن فشل المؤسسة في حمايتنا كمواطنين عاديين نطلب ما هو بسيط لنيل حياة عادية وشريفه لا نستعين من خلالها بأشباح العالم الغيبي كي تنتقم من اجل حقوقنا البسيطة!
مسرحيدية “المعطف” ترجمة: د.ابو بكر يوسف، عن قصة المعطف للكاتب الروسي “نيقولاي غوغول”، إعداد وتصميم وإخراج: إيهاب سلامة، تمثيل: بيان عنتير، إنتاج: مسرح “النافذة” شفاعمرو. وسيكون العرض الأول لها في 26/7/2011 يوم افتتاح مهرجان مسرحيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار