النائبة عايدة توما-سليمان تلتقي مع مندوبو لجنة حماية الصحفيين‎‎

استقبلت النائبة عايدة توما-سليمان اليوم وفد من لجنة حماية الصحفيين واستلمت منهم بشكل شخصي تقريرهم “نمط فتاك، 20 صحفيا قتلوا بنيران القوات الإسرائيلية خلال 22 سنة دون ان يحاسب أحد”. والذي يعرض بشكل تفصيلي قصة 20 صحفي قتلتهم قوات الاحتلال وكيفية تعامل المؤسسة الإسرائيلية مع هذه القضايا. يشرح التقرير عملية المماطلة بالتحقيق التي تقوم بها قوات الاحتلال واستبدال الأدلة وادعاءات الشهود، يروجون سرديات زائفة ويبرئون الجنود. يصدر هذا التقرير في تزامن مع الذكرى السنوية لمقتل ابنة فلسطين الصحفية شيرين أبو عاقلة.

شددت النائبة توما-سليمان خلال اللقاء على أهمية اصدار مثل هذه التقارير وفضح التواطؤ الإسرائيلي بمحاسبة الجنود المتورطين في قتل الصحفيين قائلة: “للأسف الشديد هذا الواقع الذي يعيش معه الفلسطينيين يوميا، صحيح اننا تأثرنا لدى سماع خبر مقتل شيرين أبو عاقلة، لان شيرين كانت حاضرة تقريبا كل ليلة في معظم بيوت مجتمعنا من خلال تقاريرها، لكن هناك الكثير من قصص إصابات صحفيين، اعتقالات أطفال وحتى اغتيالات لمدنين لا تحاسب عليها المؤسسة الإسرائيلية. فهي تتهرب من مسؤوليتها الدولية في حماية الأشخاص داخل مناطق النزاع، تتستر على جنودها وتعطي شرعية للقتل. هناك أهمية قصوى لحث المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل في تقديم أجوبة ومحاسبتها على خرق اتفاقيات حقوق الانسان التي تعهدتها.”

واتفق مندوبو لجنة حماية الصحفيين والنائبة توما-سليمان على استمرار التنسيق والجهود خاصة على المستوى الدولي للكشف عن الحقائق والمطالبة بالعدالة لأرواح الصحفيين

للاطلاع على التقرير الكامل:

https://cpj.org/?p=284372

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار