تطور العلاقات بين إيران وروسيا هل يجب أن يُقلق إسرائيل؟

روسيا

الكاتب الإسرائيلي داني سيترينوفيتش:

شهدت العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية بين موسكو وطهران تقدماً ملحوظاً في الأشهر الأخيرة، بل ومن المتوقع أن تتوطد العلاقات بينهما وتتعمق. كيف سيؤثر ذلك على إسرائيل – وكيف يجب أن تتصرف؟

في الأشهر الأخيرة تعمق اعتماد روسيا على إيران وتجلى في سلسلة من التحركات على المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية حيث زادت موسكو في إطار تلك التحركات دعمها للمصالح الإيرانية.

يشير تشديد العلاقات بأن التعاون بين البلدين ليس تكتيكيًا بل يعكس قرارًا استراتيجيًا من كلا الجانبين.

لا يؤثر هذا التطور بشكل مباشر فقط على بناء القوة الإيرانية ويزيد من التهديد المحتمل من طهران لإسرائيل، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى محاولات روسية للحد من حرية العمل الإسرائيلية في سوريا وبالتالي يتطلب من إسرائيل إعادة التفكير في علاقاتها مع موسكو.

كما أنه إلى جانب استمرار المساعدات الإيرانية لروسيا، زادت المساعدات العسكرية المتنوعة التي تقدمها روسيا لإيران في الأسابيع الأخيرة كجزء من تعميق العلاقة بينهما.

في الوقت نفسه تواصل إيران أيضًا التفاوض مع الصين وروسيا لشراء وقود الصواريخ ومكون كيميائي يستخدم لدفع الصواريخ الباليستية.

أيضا الفضاء السيبراني ليس غائبًا عن هذا التعاون أيضًا، وفقًا لتقارير مختلفة كجزء من المساعدة الروسية لإيران التزمت موسكو بتقديم أدوات إلكترونية متقدمة إلى طهران في الأشهر الأخيرة من شأنها تحسين القدرة الدفاعية لإيران في هذا المجال وحتى السماح لها بإتقان أدوات الهجوم الخاصة بها، ويحتمل أن تكون هذه المساعدة قد تجلت بالفعل في موجة الاعتداءات التي شنتها إيران على مواقع إسرائيلية خلال “يوم القدس” الأخير.

بالإضافة إلى ذلك نقلت روسيا أنظمة تجسس متقدمة إلى المخابرات الإيرانية والأجهزة الأمنية التي تراقب المحتوى على الشبكات الاجتماعية لمساعدة إيران على التعامل مع التحدي الداخلي المتزايد.

داني (دينيس) سيترينوفيتش، باحث مشارك في برنامج إيران في معهد دراسات الأمن القومي، خدم سيترينوفيتش لمدة 25 عامًا في مناصب قيادية متنوعة في وحدات التجميع والبحث الرائدة في الاستخبارات العسكرية “أمان” وفي بعثات أمان في السفارة الإسرائيلية في واشنطن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار