برلمانيات… انتخاب عضو الكنيست كارين الهرار عن المعارضة للجنة تعيين القضاة

صادقت الهيئة العامة للكنيست، اليوم الأربعاء، على تعيين النائبة عن المعارضة من حزب “يش عتيد” كارين الهرار مندوبة في لجنة تعيين القضاة بعد حصولها على تأييد 58 عضو كنيست ومعارضة 56 آخرين.

ويأتي ذلك في ختام عملية تصويت شهدتها أروقة الكنيست اليوم لاختيار ممثليها في لجنة تعيين القضاة، حيث تم انتخاب الهرار عن المعارضة فيما لم يتم انتخاب أي ممثل عن الائتلاف حتى الآن.

وكان يائير لابيد الزعيم السياسي المنتمي لتيار الوسط تزامنا مع إجراء التصويت في البرلمان “فقد نتنياهو السيطرة على حكومته ويحتجزه المتطرفون رهينة… إنه يدمر ديمقراطية إسرائيل واقتصادنا وأمننا ووحدة مجتمعنا”.

وكانت قضية تشكيل اللجنة المؤلفة من تسعة أعضاء، والتي تعين القضاة بما في ذلك قضاة المحكمة العليا، أحد أسباب الشقاق الرئيسية في خطة الحكومة المتعلقة بالتعديلات القضائية التي يقول المعارضون إنها تهدد سيادة القانون.

هذا ويذكر أنّ لجنة اختيار القضاة لم تشهد أي تغييرات لغاية الآن وسيتم تشكيلها بصيغتها المعمول بها لغاية اليوم رغم تطلعات الائتلاف الحكومي الى تغيير تركيبتها ضمن التغييرات التي يطمح الائتلاف الحكومي الى ادراجها على جهاز القضاء في البلاد وهو ما يثير معارضة شديدة.

ولوّح منظمو الاحتجاجات إلى التظاهر في شارع “كابلان” بتل أبيب عند الساعة الثامنة من مساء اليوم، في حال لم يتم اختيار لجنة تعيين القضاة ومن ضمنها عضو الكنيست عن المعارضة، كارين الهرار.

ودعا رؤساء أحزاب الائتلاف الحكومي، في بيان مشترك، إلى مواصلة المفاوضات، وقالوا إن “رئيس الحكومة ورؤساء أحزاب الائتلاف وحزب الليكود لا يقبلون أي وضع يقوم فيه عضو كنيست بالعمل من تلقاء نفسه ويقوم بخرق الاتفاقات الائتلافية خصوصًا في قضية حساسة كهذه”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار