بحث اكاديمي عرض في مؤتمر للكلية الأكاديمية اونو يؤكد مخاطر ضربات الرأس على لاعبي كرة القدم

 

اظهر بحث اعد في الولايات المتحدة الامريكية وتم عرضة الاسبوع الماضي في الكلية الاكاديمية اونو، ان الرياضيين المحترفين في مجال كرة القدم اكثر عرضة للإصابة بأمراض الزهايمر {فقدان الذاكرة} واضطرابات عقلية.
وتعد احدى اهم العوامل لهذه المخاطر هي ضربات الرأس من قبل لاعبي كرة القدم، وهي تظهر لا بشكل متأخر ومع تقدم العمر، وهذا ما اكده الباحث العالمي ومدير التدريب واللياقة في جامعة ديلفورد بالولايات المتحدة الامريكية.
الخبير في المجال الروفيسور توماس كامينسكي خلال محاضرة قدمها في مؤتمر كلية اونو الاسبوع الماضي الذي ناقش التأثيرات الصحية على الرياضيين.
ووفقًا للبحث فان هناك اكثر من 9 الاف حالة ارتجاج في المخ سنويًا في الفرق الرياضية التابعة للكليات الاكاديمية بالولايات المتحدة الأمريكية، وخلال البحث الذي اجراه البروفيسور كامينسكي فقد قام بفحص 3.288 رياضي بمجال كرة القدم من 28 كلية اكاديمية مختلفة خلال اربعة اعوام من 2014 حتى 2017 بهدف التعرف على المسببات الرئيسية لوقوع ارتجاجات في المخ الناتجة عن تصادم الرياضيين، والتصادم بشكل غير مقصود.
وتبين من خلال البحث ان 70 بالمائة من الرياضيين يعانون من زعزعة في المخ والمسبب الرئيسي لذلك هو تصادم جسمهم بجسم رياضيين اخرين او ضربات كرة القدم بالرأس.
كما واشار البحث ان الخطورة تكمن ايضًا ليس فقط لدى اللاعبين من الشباب بل ايضًا لدى الفتيات بالرغم من انهن يقمن بضرب كرة القدم برأسهن بمعدم أقل من النصف خلال اللعب.
ووفقًا لتقرير تم نشره في الولايات المتحدة الامريكية فان 5 بالمائة من الذين اقدموا على الانتحار في الولايات المتحدة الامريكية كانوا من لاعبي كرة القدم المتحرفين، علمًا ان المخاطر بإصابة لاعبي كرة القدم بأمراض اعصاب لم يكن معروفًا من قبل وتم الكشف عنه من خلال الابحاث مؤخرًا.
ورغم المخاطر بالإصابة بأمراض عصبية واضرار للعقل الا ان كان هناك ايجابيات كبيرة للاعبي كرة القدم اهمها عدم اصابتهم بأمراض القلب او الازمة او السرطان او امراض نفسية او استعمال مخدرات وكحول.
هذا وبعد انهاء البحث قام البروفيسور كامينسكي بتقديم اقتراح خاص لمدربي فرق كرة القدم وذلك ليقوموا بتدريب اللاعبين كيفية ضرب الكرة بالرأس وما هي عدد المرات التي يوصي بها لكل لاعب ان كان ذلك في التدريب او خلال اللعب او وفقًا للفئة العمرية، حيث يوصي بان لا تتعدى ضربات الرأس بكرة القدم لكل لاعب اكثر من ثلاثة ضربات خلال اللعبة الواحدة لأبناء الشبيبة ولا تتدعى 5 ضربات رأس للاعبين البالغين والمحترفين كما اكد انه يجب منع الأطفال خاصة في عمر ثلاثة الى اربعة سنوات خلال لعبهم في الكرة من ضربها بالرأس لان الامر قد يشكل خطرًا حقيقيًا على صحتهم.

 

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار