برلمانيات… المصادقة بالقراءة الثالثة على قانون حجة المعقولية بأغلبية 64 عضوًا مقابل صفر

صادقت الكنيست اليوم الاثنين بالقراءة الثالثة والنهائية، على قانون “حجة المعقولية” وذلك بأغلبية 64 عضوًا مقابل 0 يعد أن تغيّب جميع أعضاء المعارضة.

ووصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إلى الكنيست، الاثنين، بعد وقت قصير من خروجه من المستشفى، حيث تم زرع جهاز لتنظيم ضربات القلب له، ودخل من مدخل الطوارئ منعا من التقائه مع المحتجين.

قانون “حجة المعقولية” هو من الأدوات الإجرائية الموجودة بمتناول الجهاز القضائي في إسرائيل، وتحديدا لدى القضاة، وخصوصا قضاة المحكمة العليا، ومن خلاله تمارس المحكمة العليا رقابة قضائية على عمل الأذرع المختلفة للسلطة التنفيذية، ممثلة بالحكومة ووزاراتها والهيئات الرسمية التابعة لها.

وفي بيان وصل من مكتب رئيس الهستدروت جاء فيه ما يلي: “مباشرة بعد التصويت الدراماتيكي في الكنيست وبعد جهود الوساطة التي استمرت حتى اللحظة الأخيرة في مقر رئيس الدولة، قال رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد: “في الأيام الماضية، بذلتُ كل ما في وسعي للتوصل إلى حل وسط كان يرغب فيه غالبية الشعب في دولة إسرائيل. كانت الفجوات التي بقيت بين الطرفين صغيرة وتستحق جهود الوساطة لجسر الهوة، لكن كل جهود الوساطة فشلت بسبب النزوات السياسية لدى الجانبين.

شكري وتقديري لرئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ على تفانيه والتزامه العميق الذي أبداه لتحقيق تفاهمات واسعة. لقد كانت ساعة اختبار للقيادة المسؤولة، ويجب أن نقول بصدق أن هناك صنّاع قرار يفضلون اعتبارات “الأنا” الضيقة على مصلحة المجتمع الإسرائيلي”.

“وتابع بار دافيد: “عجلة القيادة في يد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقد ضاعت هنا فرصة تاريخية لجسر الهوة بين شرائح المجتمع وإعادة إسرائيل إلى رشدها. ونتيجة لذلك، أدى الواقع الذي نشأ هنا إلى كسر الثقة الأساسية بين الشعب ومنتخبيه، بموازاة تقويض البنية التحتية القِيَمية التي بنيت عليها دولة إسرائيل. لقد وقعت دولتنا في أزمة لا نزال لم نفهم حدتها وحجمها. والثمن الذي قد ندفعه جميعًا لهذا سيكون له ابعادا أمنية، اقتصادية واجتماعية ودولية، الامر الذي يعرّض للخطر الحقيقي الإنجازات الهائلة التي حققتها إسرائيل منذ تأسيسها”.

وجاء في البيان: “واختتم بار دافيد حديثه: “أقف وراء ما قلته في الأسابيع الأخيرة، وأوضّح أنه من الآن فصاعدًا فان أي تقدم أحادي الجانب في خطة الإصلاحات سيكون له عواقب وخيمة.

لن أسمح بتعميق الانقسام والاستقطاب في الشعب. فإما أن تتقدم الأمور باتفاق واسع، أو لن تتقدم على الإطلاق. الهستدروت هي هيئة فوق حزبية توحد كافة العاملات والعاملين من مختلف الأطياف السياسية. وباعتبارها شريكًا مركزيًا في بناء الدولة سوف تستمر في النضال بشكل أكبر من اجل تحقيق التعاضد والتكاتف والمساواة. في الأيام القريبة سأدعو الهيئات العليا للهستدروت الى الاجتماع بهدف الإعلان عن نزاع عمالي شامل في المرافق الاقتصادية وتفعيله عند الحاجة حتى الاضراب الكامل” إلى هنا نصّ البيان.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار