جامع اللبابيدي يستغيث !! فهل من مغيث؟!


بدأت لجنة أمناء الوقف الإسلامي السابقة برئاسة كمال جيوسي في عكا قبل بضعة أعوام بترميم مسجد اللبابيدي حيث تم ترميم السقف، اللجنة الحالية برئاسة سليم نجمي تابعت المسيرة قبل بضعة أشهر “وشمرت عن سواعدها ” لتبدأ مرحلة جديدة من الترميمات التي قطعت شوطًا كبيرًا حتى اليوم ، الأمر لم يكن سهلا حيث احتاج إلى الكثير من الجهد والإصرار والعزيمة لإعادة ترميم المسجد، ويبقى السؤال متى سينتهي الترميم ؟ وهل لدى اللجنة ميزانيات ونفس طويل في هذا العمل ؟ مع العلم أن الهدف إنهاء الترميم خلال فترة قصيرة وإعادة افتتاحه…

شيد المسجد في عهد الانتداب البريطاني لفلسطين
أغلق المسجد في عام النكبة 1948 أسوة بالعديد من المساجد التي أغلقتها الدولة العبرية تحت مسميات وحجج واهية ومتعددة ، ويعود تاريخ هذا المسجد إلى عام 1930 حيث بناه الحاج احمد اللبابيدي أيام عهد الانتداب البريطاني، وهو المسجد الوحيد خارج الأسوار ويقع في شارع الرشادية (بن عامي)، مراسل “عكانت” تجوّل في أرجاء المسجد بصحبة سليم نجمي رئيس لجنة أمناء الوقف الإسلامي، وكذلك تجوّل مراسلنا في مدينة عكا حيث التقى عدد من (أصحاب الشأن) وعدد من رجال الأعمال وقد استشعرنا أن هناك نوايا حقيقية بالدفع بالمشروع قدما لافتتاح المسجد قريبا …

تكلفة الترميمات ستصل إلى أكثر من 500 ألف شيكل
سليم نجمي رئيس لجنة أمناء لجنة الوقف الإسلامي بعكا قال لمراسلنا: بدأنا منذ بضعة أشهر بأعمال الترميم بعد أن قامت اللجنة السابقة قبل عدة سنوات بترميم السقف ،تكلفة الترميمات في المسجد ستصل إلى أكثر من 500 ألف شيكل ،لقد صرفنا مبلغ قدره حوالي 250 ألف شيكل حتى اليوم في الترميمات ،أقولها صراحة أن ميزانية اللجنة في هذه المرحلة خاوية ولا يمكننا الاستمرار بالعمل كما كانت البداية ،ومن خلالكم نناشد كل المؤمنين في عكا وخارجها دعم المشروع لان هذا المكان هو مكان عبادة لكل مسلم أينما وجد.

سنعمل جاهدين تدشين المسجد في صلاة عيد الأضحى القريب
ويتابع نجمي: لدينا خيبة أمل معينة في عدم توفير الدعم المادي لإتمام المسيرة والترميمات في المسجد ،وخيبة الأمل نابعة أكثر من أهالي عكا أولا، صحيح أن المسجد هو بيت للعبادة لكل مسلم أينما وجد ،لكن نناشد أهالي عكا أولا بمد يد العون وكذلك نناشد كل إخوتنا في القرى والمدن العربية مد يد العون من اجل إنهاء العمل قريبا، بصراحة نحن نأمل إنهاء الترميمات قريبا إن توفرت الأموال الناقصة في هذه المرحلة، كلي أمل أن يهب الأخوة في الوسط العربي إلى نجدتنا لكي ندشن المسجد في صلاة عيد الأضحى القريب.

رأي البلدية بقضية افتتاح المسجد لا يعنينا بشيئ
وأنهى نجمي وردًا على سؤال مراسلنا حول إذا ما كانت هنالك محاولات لمنع إتمام العمل على المسجد، خاصة من السكان اليهود قائل: هذا المكان هو مكان للعبادة كسائر دور العبادة في عكا، ففي عكا يوجد أكثر من 80 كنيسا ولسنا معترضين على ذلك، نحن نأمل أن يتحلى أبناء عمومتنا بهذه الروح. من جهة أخرى في الواقع لا يعنينا رأيهم ورأي البلدية بهذا الخصوص فنحن توكلنا على الله وبدأنا مسيرة الترميمات ونأمل إنهاءها قريبا وافتتاح المسجد شاء من شاء وأبى من أبى .
وأضاف: طبعًا سنراعي خصوصيات أهالي الحي ولن نستعمل مكبرات الصوت في المسجد.

آراء الشارع العكاوي…داعم
مراسل موقع “عكانت” قام ايضًا بإستطلاع آراء الشارع العكاوي، حيث قالت إيمان زيبق – عكا: منذ سنوات وقضية مسجد اللبابيدي تشغل بالي، هذا المسجد هو جزء من تراثنا وعلينا جميعا تقع مسؤولية الحفاظ عليه بكل السبل المتوفرة، أنا شخصيا سأتوجه إلى رئيس اللجنة وسأتبرع بمبلغ مالي وكذلك سيقوم شقيقي ويتبرع بريشته بالعمل في المسجد.
اما عنان حجازي –رئيس لجنة التجار ورجل أعمال، قال بدوره: فكرة ترميم المسجد التي أغلقته السلطات في عام 1948 هي فكرة جريئة وتستحق التقدير من الجميع، على أهالي عكا جميعا مد يد العون والتبرع لإتمام الترميم وافتتاح المسجد قريبا ،شخصيا لم ابخل يوما في التبرع لمثل هذه المشاريع الوطنية التي هي جزء منا، من جهة أخرى سأتواصل قريبا جدا مع رجال الأعمال وأصحاب المصالح في عكا وحثهم على التبرع لإتمام الترميمات في المسجد .
سمير بطاح- مساعد رئيس البلدية، قال بدوره: أبارك للجنة أمناء الوقف الإسلامي هذا العمل الوطني، علينا جميعا تقع مسؤولية إنهاء العمل وافتتاح المسجد، هذا المسجد له خصوصية معينة لأنه المسجد الوحيد الذي يقع خلف الأسوار، سأقوم شخصيا بالتبرع بمبلغ مالي لرئيس اللجنة سليم نجمي وسأعمل على تجنيد الأموال من رجال أعمال لإنهاء هذا المشروع .
سعيد أبو بكر – صاحب مطعم سعيد الشهير، قال: يعرفنا القاصي والداني ونحن لا نحب أن نتفاخر بالعمل الخيري قدمنا الكثير في الماضي وما زلنا ونحن على أهبة الاستعداد في مد يد العون للجنة أمناء الوقف من اجل إنهاء العمل في المسجد.
أما هاني أسدي- رئيس لجنة التجار سابقا ورجل أعمال، فقال: نبارك للأخوة القائمين على هذا العمل، على أهالي عكا والمنطقة التكاتف والوقوف وقفة رجل واحد من اجل إنهاء الترميم وافتتاح المسجد في اقرب فرصة ممكنة ،شخصيا لن أتوانى في تقديم أي مبلغ لهذا العمل الوطني.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن التبرع لترميم المسجد على حساب رقم 5541 –بنك مركنتيل- عكا، وهو الحساب التابع للجنة أمناء الوقف وللاستفسار او التواصل مع رئيس اللجنة، سليم نجمي، يمكن الإتصال على الأرقام التالية – 049913039 أو -0545629134

للتبرع من خارج البلاد :
swift:bardilit iban:il890176440000001005547

















استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ [email protected]
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار