اسطنبول… مئات الآلاف يحتشدون نصرة لغزة

بدأت أعداد كبيرة من الأتراك في مدينة إسطنبول، بعد ظهر السبت، المشاركة في تظاهرة حاشدة دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتهدف إلى المطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمستمر منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأظهرت مقاطع فيديو تهافت المتظاهرين إلى مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول، حيث تقام التظاهرة هناك، والتي تحمل عنوان “تجمُّع فلسطين الكبير”.

وكان أردوغان دعا المواطنين للمشاركة في “تجمع فلسطين الكبير”، ذكرت القناة التركية أنه من المتوقع أن يشارك المواطنون من كل أنحاء تركيا بالتجمع المذكور، وقال الرئيس التركي: “سنُظهر مجدداً تضامننا مع أشقائنا الفلسطينيين أمام العالم أجمع”، وأضاف: “سوف نعزز دعواتنا ونصرخ بأننا نقف مع الشعب الفلسطيني ضد القمع الإسرائيلي”.

من جانبها، قالت رئاسة “حزب العدالة والتنمية” في إسطنبول في بيان، إن الهدف من تنظيم التجمع هو “لفت الانتباه إلى الوحشية الإسرائيلية، ودعم قضية فلسطين الحرة”.

وكانت معظم الولايات التركية، قد شهدت مساء الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مظاهرات احتجاجا على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصَر.

المظاهرات خرجت في أنقرة، وإسطنبول، وأضنة وبوردور وأردهان وطرابزون وصقاريا وبورصة وأنطاليا وأوشاق وديار بكر وأدرنة وموغلا وقيصري ودنيزلي وغوموشهانة وباطمان وقارص وأغري وتشوروم وسامصون وغازي عنتاب وكهرمان مرعش وأدي يمان وملاطية وموش ووان.

وقبل بدء التجمع اليوم السبت، قال الرئيس التركي إنه يجب على إسرائيل أن تخرج فوراً من حالة الجنون وتوقف هجماتها على المدنيين في غزة، وأوضح أردوغان في منشور له عبر منصة “إكس” أن تكثيف “القصف الإسرائيلي على غزة ليلة أمس، واستهدافه النساء والأطفال والمدنيين الأبرياء مرة أخرى، زاد من الأزمة الإنسانية العميقة بالقطاع”.

 

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار