لقاء سنوي تقليدي لأعضاء جمعية ابداع في قاعة بعلبك كفرياسيف

تقرير: نادرة شحادة – تصوير: سلام ذياب

قامت جمعية ابداع يوم الجمعة 12/1/2024 باللقاء السنوي التقليدي بمناسبة حلول  راس السنة الميلادية الجديدة لأعضاء الجمعية في قاعة بعلبك كفرياسيف . وقد غصت القاعة بالفنانين والمرافقين  وأصدقاء ابداع حيث كانت الدعوة زوجية مما اضفى على الجو العام بهجة وسروراً . فلا شك أن هذه اللقاءات تعزز التقارب وتبني جسوراً من الألفة والمحبة والتلاحم الأخوي الإنساني والإجتماعي , كما تقوي أواصر الصداقة والأخوّة بين الحاضرين بشكل خاص وبين الجميع بشكل عام . حيث جاءوا من كل حدب ٍ وصوب من مختلف القرى والمدن من الشمال والمثلث والناصرة وضواحيها  ليشاركوا في هذه المناسبة السعيدة بكل عزيمة وإصرار رغم الظروف الصعبة التي تشهدها البلاد .

افتتح اللقاء الأستاذ عبد الخالق اسدي بكلمة ترحيبية حيّى فيها جميع الحاضرين وهنأهم بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة وشكر حضورهم ومشاركتهم في هذه المناسبة السعيدة . قائلاً : اعزائي احبائي اسرتي الثانية في رابطة ابداع

رئيس الرابطة ألأخ جورج توما

أعضاء الإدارة الأخوة أبو راغب شوقي خوري

الأخ أبو جهاد المهندس احمد متاني

المدير الفني الأخ  إيليا بعيني

الأخ سلام ذياب رئيس اللجنة الفنية

الأخت نادرة شحادة سكرتيرة الجمعية

الفنانون والفنانات المرافقون والمرافقات

صاحب قاعة بعلبك الأخ أمجد توما والعاملين والعاملات

اسعد الله أوقاتكم بكل الخير وأهلاً وسهلاً بكم جميعاً .

يسعدنا في إدارة ابداع أن نرحب بكم في هذه الأمسية العطرة بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية والتي أعتدنا أن نقيمها سنوياً على شرفكم ومن أجل التقارب الاجتماعي وتوطيد العلاقات الإنسانية وبعث روح العمل الفني وتجديد النشاط في السنة الجديدة .

منذ أن استلمنا ادارة  الجمعية قبل ما يقارب 14 سنة في 5/8/2010 أخذنا على عاتقنا خدمة هذه الجمعية والمحافظة عليها وإنعاشها بالعلاج المكثف وبعث روح الحياة فيها من جديد بما قمنا به من جهود جبارة وتضحيات جسام لتصبح اليوم من الجمعيات الرائدة في البلاد . وما لنا من رصيد في البنك الذي يكلل مساعينا وأعمالنا بالنجاح وذلك بفضل تعاونكم وإبداعاتكم الفنية التي آمل أن تستمر وتزداد بإحضاركم مشاريع فنية في الرسم والنحت في قرانا ومدننا لرفع شأننا وإرساء قواعدنا على الساحة الفنية أكثر وأكثر وأكبر . أحييكم جميعاً وطاب المساء بكم وأهلاُ وسهلاً .

كما تحدث الأستاذ جورج توما رئيس جمعية ابداع فقال :

حضرات الضيوف الكرام مع حفظ الألقاب

اسعدتم مساءً وكل عام وأنتم بخير

يسرني أن ارحب بكم باسم الهيئة الإدارية والفنية لجمعية ابداع رابطة الفنانين التشكيليين العرب وأشكركم لتلبية الدعوة والمشاركة في هذه الأمسية السعيدة التي اعتدنا اقامتها كل سنة استقبالاً للعام الجديد سائلين الله عزّ وجلّ أن تكون هذه السنة الجديدة سنة خير وبركة على الجميع . وأن يعمّ السلام علينا وهدوء البال , وأن نستمر في عملنا الناجح في أجواء مريحة اكثر .

إخواني :

ان جمعية ابداع تخطو بخطى واسعة نحو الكمال وينضم اليها كل سنة نخبة من الفنانين الناجحين وهي تفتخر وتعلن دائماً عن استعدادها لتقديم المنح الدراسية في موضوع الفنون لكل من يطمح بالاستكمال في هذا الموضوع . وقد خصصت الجمعية منحاً تعليمية تخليداً لذكرى المرحوم الفنان الدكتور سليم مخولي الذي كان عضواً فعالاً فيها ومن أحد مؤسيسيها – رحمه الله . وسنقوم بتوزيع بعض المنح هذه الليلة لمن تقدموا بالطلبات من الفنانين الجدد وتمت الموافقة عليهم .

نجتمع اليوم إخواني وأخواتي كعادتنا من أجل تعزيز الإلفة والتعارف بين أعضاء الجمعية من الفنانين وعائلاتهم , ومع أصدقاء جمعية ابداع الذين يواظبون على الحضور لمعارض الجمعية ونشاطاتها المختلفة .

وقد رصدنا ميزانية خاصة في حسابات الجمعية من أجل تقوية الصلة والروابط والمحبة بين الفنانين والفنانات . ويعمل الأخ الفنان إيليا بعيني مركّز الفعاليات الفنية والثقافية  على تخطيط برنامج سنوي للمعارض والفعاليات  الأخرى كزيارة المعارض المختلفة في شتى أنحاء البلاد

والرحلات التثقيفية الترفيهية من أجل استجمام الفنانين وذلك لتشجيع الإنتماء للجمعية والعمل الفني بشكل عام .

لقد قمنا في سنة 2023 بافتتاح ستة معارض في داخل البلاد أشرف على تنظيمها فنانون من جمعية ابداع , كما قمنا باحتفالات ولقاءات جماعية بمناسبة الأعياد وكذلك محاضرات فنية ثقافية قدمها فنانون من ابداع وخارجها  . هذا بالإضافة الى زيارة المعارض بشكل جماعي للفنانين أبو شقرة في عين حيرود ومعارض في كيبوتس هزوريع ومشمار هعيمق . وقمنا بتنظيم مهرجان رسم في مدينة عكا بتنظيم الفنان منير قزموز ضمن يوم ترفيهي فني .

كما أقمنا أمسيات أدبية وشعرية في صالة ابداع وقمنا بأعمال فنية  تبرعية كالجداريات في مدرسة يني الثانوية ومدرسة البيادر الإبتدائية والمدرسة الإعدادية في كفرياسيف , وفي مدرسة عمر بن الخطاب في باقة الغربية . كما قمنا بزيارة مدينة قلنسوة في المثلث حيث تجول الفنانون في المدينة للتعرف على معالمها التاريخية وعلى الحقول المزروعة بالتوت الأرضي . وقاموا بفعالية رسم في المركز الجماهيري هناك وذلك بارشاد الفنانة ليخيا متاني وأخينا المهندس أبو جهاد احمد متاني عضو الهيئة الإدارية الذي قام بتنظيم هذا اللقاء واستضافتنا في بيته العامر في قلنسوة مشكوراً .

قامت الجمعية بطباعة كتالوجات للمعارض بتكلفة 50.000 شاقل , وأقامت لقاءات مع طلاب مدرسة البيادر في كفرياسيف باشراف الفنان عماد خوري وأيضاً مع طلاب مدرسة المنار لذوي الإحتياجات الخاصة في عرعرة بإشراف الفنان أحمد بويرات مع عدد من الفنانين .

وقد تأجلت بعض الفعاليات الفنية والثقافية والمعارض بسبب الوضع الأمني والحرب في شهر تشرين الأول الماضي ونأمل أن نعود ونتممها في الأشهر القادمة .

وقد حصلنا من وزارة الثقافة والرياضة على الاستحقاقات المالية التي رصدت لنا , كما حصلنا على شهادة الإدارة السليمة من مسجّل الجمعيات وذلك بفضل النشاط الذي يقوم به محاسب الجمعية الأخ نبيل حزان والذي يشرف على إدارة حسابات الجمعية .

وفي الختام لا يسعني إلّا أن أشكر سكرتيرة الجمعية السيدة نادرة شحادة على عملها الدؤوب لتسيير الأمور لإنجاح هذه اللقاءات والفنان إيليا بعيني مركّز الفعاليات في ابداع على ما يقوم به من أعمال الصيانة للبناية بالإضافة الى عمله الفني .

وأخيراً أعود واشكركم ثانية ً على حضوركم ومشاركتنا هذه الأمسية , وآمل أن تستمتعوا بهذه السهرة وتناول العشاء والمشاركة في الفعالية الفنية التي ستقدمها الفنانة خزيمة حامد . مع شكرنا وتقديرنا لها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

كما كانت هناك مداخلتان  للفنان إيليا بعيني مركّز الفعاليات في جمعية ابداع قائلاً : ان النشاطات في ابداع يجب أن تبقى مستمرة ويجب ان نعمل معرض جماعي لجميع فناني ابداع قبل شهر رمضان وهناك فكرة لعمل محاضرة عن الفخار من قبل الفنانة منال مرقس واقتراح لعمل جماعي بالفخار مع الفنان عبدالله كنعان . وطلب من الجميع حضور معرض الفنانة خزيمة حامد بتاريخ 19/1/2024 في جمعية ابداع وكل عام وأنتم بالف خير .

كما تحدث الفنان سلام ذياب رئيس اللجنة الفنية بكلمة قال فيها : اشكرالإدارة واللجنة الفنية الداعمة لقراراتنا وانشالله تكون سنة خير وسلام عالجميع ونجحنا من بداية العام بتجنيد دعم مالي تضامناً للفنانين في فترة الحرب . ونحن مستعدين لأي اقتراح معين ممكن أن يكون  , تطوير مهني للفنانين .

كما كانت قراءات شعرية لأصدقاء ابداع الدكتور الشاعر والناقد منير توما والدكتور الشاعر عناد جابر اسعدت الحضور . كما كانت مداخلة قصيرة ممتعة من الكاتب والإعلامي ومن مؤسسي جمعية ابداع نايف خوري حيث هنأ  الجميع بالأعياد المجيدة ورأس السنة الميلادية الجديدة وأثنى على جمعية ابداع بنشاطاتها وفعالياتها ورئيسها وهيئتها الإدارية والفنية والسكرتيرة النشيطة نادرة شحادة وتمنى للجمعية كل التقدم والازدهار والإبداع الدائم لجميع الفنانين ,وشدّد على أهمية التواصل بيننا لما فيه المصلحة المتبادلة للطرفين , حيث أن جمعية  ابداع على حد قوله هي البيت الدافئ لجميع الفنانين العرب في البلاد والإبداع يجب أن يصل الى كل مكان وفي كل زمان ..

كما تخلل اللقاء ورشة فنية روحانية للفنان خزيمة حامد نعبر من خلالها عن مشاعرنا وتساعد على التوازن النفسي وتخفيف التوتر والضغوطات  ورفع هورمون السعادة , وتهدف لتعزيز العلاقات والرياضة الروحية وورشة استرخاء تليها حلقة اصغاء بواسطة الشموع والفن العلاجي . وقد لاقت هذه الورشة رضا واستحسان جميع المشاركين فيها . فشكراً للفنانة خزيمة على هذه الورشة القيمة والتي قامت بها تبرعاً للجمعية .

وفي ختام اللقاء تم تقديم ثلاث منح من جمعية ابداع على اسم الدكتور المرحوم سليم مخولي

بالتعاون مع عائلته  وبحضور نجله الأخ نعيم مخولي الذي قام بتقديم منحة لأحد الطلاب نيابة عن والدته . فالشكر له ولوالدته المربية القديرة عايدة مخولي ( أم حبيب ) على هذه اللفتة الكريمة  وتبرعها السخي . .

ألأشخاص الثلاثة هم :

– الفنان عبد السلام سبع من مجد الكروم عضو جمعية ابداع . يدرس لقب ثاني فنون تشكيلية من جامعة حيفا .

– الطالب أمير صفدي من أبو سنان يدرس موضوع אדריכלות  في الكلية الأكاديمية فيتسو – حيفا .

– الطالبة ماريا يني من كفرياسيف تدرس موضوع تصميم الأزياء في الكلية الأكاديمية فيتسو – حيفا .

ألف مبروك للطلاب وبالتوفيق والنجاح الدائم .

وشكر خاص للمصور الفنان سلام ذياب وللأخ امجد توما على حسن الاستقبال والضيافة والخدمة الممتازة وجميع العاملين في قاعة بعلبك كفرياسيف .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار