عكا… جولة ليلية عائلية في رحاب أزقة البلدة القديمة وحاراتها ومعالمها الاثرية

بقلم: الاستاذ نظير شمالي
.
قمت يوم الجمعة الفائت 2024/4/26 بجولة ليلية في بعض أزقة وحارات والمعالم العكية في مدينة عكا القديمة بمصاحبة الاحفاد والأمهات ، إيمانا منا بأهمية هذه المسارات ، وبأن انتماءنا الى بلدنا لا ينبثق من مجرد شعارات فارغة جوفاء تتغنى بمحبة البلد، وإنما من خلال التعرف عليه وتنمية ارتباطنا العاطفي به.
ما الذي قمنا به في هذه الجولة المميزة المباركة؟
1) زيارة لمعرض الفنان العكي الرائع الصديق وليد قشاش، حيث اطلع المشاركون في الجولة على الاعمال الفنية الجميلة والمميزة للفنان ابي غسان، وقاموا بالتقاط الكثير الكثير من الاعمال الفنية للمعرض ، ثم استمعوا الى مداخلة الفنان حول تجربته الفنية الشخصية في ميدان الفن، ثم طرحوا عليه بعض الأسئلة التي تهمهم.
2) استمعوا مني الى شرح مختصر عن أسماء بعض الحارات ، وتاريخ بعض المعالم العكية في مسار قصير مختصر، وذلك نظرا لصغر سنهم. وقد بدأنا مسارنا من حارة ” الفاخورة” ، وصولا الى معرض الفنان وليد ، ثم تابعنا سيرنا في حارة ” الشيخ غانم/ الشْخوص” ، وفيها مررنا بالميناء البيزي، الى خان ” الشونة” ، الى الحمّام ” الشعبي”، الى خان العمدان في ساحة الجرينة ، الى جامع ” الميناء/ البحر/ سنان باشا/ الجرينة” ثم الى منطقة الميناء.
3) من رغب من الامهات والاحفاد في التصوير في المعرض والازقة والحارات والمعالم العكية المختلفة قام بعملية التصوير، ثم اختارت كل ام لكل واحد من أبنائها قام بالتصوير ثلاث صور ، مضيفة اسمه الى صوره لكي اقوم بنشرها في هذا التقرير.
4) في منطقة الميناء قام المشاركون بشراء ما لذ وطاب لهم من الاطعمة والاشربة والحلوى، ثم ركبنا الحنطور من هناك الى منطقة ” شط العرب” المحاذي للبوابة الشرقية.
5) الابناء الذين شاركوا في التقاط بعض الصور في تلك الجولة، والذين اختارت الأم من كل واحد من صور ابنها ثلاث صور، وهم:
1 – ملك صهيب يونس ( ابنة ابنتي غفران).
2- حيدر نور الدين شمالي ( مع امه أشجان شمالي/ ريس).
3 – غزل معاذ بدران ( ابنة ابنتي سماح).
4 – ميار إياد بيكي، نتالي إياد بيكي، لارين إياد بيكي ، ريان إياد بيكي ( أبناء ابنتي براق).
عاد الجميع فرحين مسرورين ، وقد احتفظ كل واحد منهم في ذاكرته ببعض المعلومات، وفي وجدانه نُقش شيء من محبة وانتماء!! فهل يستطيع أهلنا ان يفعلوا ذلك مع اولادهم؟ اعتقد جازما بان الامر ليس صعبا، وانما هو بحاجة الى نية صادقة وبعض الوعي..وكل عام وعكانا وكل بلادنا واهلنا بألف خير ان شاء الله.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
جديد الأخبار