عكا: الفنان حسام أبو عيشة يستضيف مسرحيد في قهوة زعترة المقدسية

 

*لأول مرّة يشارك الفنان المقدسي حسام أبو عيشة في مهرجان مسرحيد، والذي سيفتتح أبوابه في 6/10/2018، وذلك ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.
قرّر حسام ألا يأتي لوحده إلى المهرجان، فقد اصطحب معه “قهوة زعترة” المقدسية وروادها، وحتى والده الراحل صالح، الذي عمل في هذه القهوة سنوات عديدة، وكان حسام يساعده في بعض الأحيان، فجمع قصص المقهى ووضعها في قالب مسرحي شيّق.
المقهى في العالم العربي، هو حاله مصغّرة من المجتمع على مختلف طبقاته، وطالما لعب دورا سياسيّا واجتماعيّا وثقافيّا، في الصراع الطبقي والقومي.
مسرحية “قهوة زعترة” تمثل حالة فلسطينية مقدسية متميزة بدورها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، في مرحلة الستينات والسبعينات من القرن الماضي. فروادها سياسيون وأكاديميون، كبار التجار، شيوخ عشائر ومخاتير.
من خلال صالح عامل المقهى ودينمو المكان، الذي يفرش صفحات المقهى بكل سلاسة، نعيش قصصا تحبس الأنفاس، أساليب حياة قديمة، تجعلنا في حيرة من أمرنا، ونتساءل: هل كانوا على حق؟ هل نحن نتاج ما حصل في السابق، أم أننا حدنا عن الطريق التي اتبعوها أسلافنا؟؟
أحداث معطّرة برائحة القهوة العربية الأصيلة، وعلى حد قول المقدسيين: “لسبد من مشاهدتها”.

المسرحية من تأليف وتمثيل: حسام أبو عيشة، بناء درامي وإخراج: كامل الباشا، مساعدة مخرج: شادن سليم، إنتاج: مسرح البسمة/ القدس الشرقية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار