عكا… المحكمة تفرض الحبس لمدة 8 أعوام ونصف على معتقل هبة الكرامة حبيب أبو حبيب من عكا

احداث عكا

أمرت المحكمة المركزية في حيفا، اليوم الأربعاء، بسجن الشاب حبيب أبو حبيب (43 عامًا) لمدة 8 أعوام و6 أشهر ودفع غرامة مالية قدرها 75 ألف شيكل.

فرضت المحكمة المركزية في حيفا، اليوم الأربعاء، على الشاب حبيب أبو حبيب (43 عامًا) السجن لمدة 8 سنوات و6 أشهر ودفع غرامة مالية قدرها 75 ألف شيكل.

وطالبت النيابة العامة بفرض السجن على أبو حبيب لمدة تتراوح بين 10 – 15 عامًا، فيما قررت المحكمة فرض الحبس الفعلي عليه لمدة 8 سنوات ونصف.

وترافع المحامي باسل فلاح عن المعتقل أبو حبيب، وعُقدت عشرات الجلسات في المحكمة، بالإضافة إلى التحقيقات التي أجرتها أجهزة الأمن مع أبو حبيب منذ لحظة اعتقاله.

وأدانت المحكمة المركزية في حيفا، يوم 7 أيلول/ سبتمبر 2023، أبو حبيب بـ”عمل إرهابي في ظروف خطيرة، وهو الاعتداء على خلفية عنصرية، على سائق سيارة من المجتمع اليهودي، ومحاولة إصابته”، وأسقطت المحكمة مخالفة “العمل الإرهابي ومحاولة الشروع بالقتل” عنه.

وكانت النيابة العامة قد قدمت إلى المحكمة المركزية في حيفا، يوم 21 حزيران/ يونيو 2021، لائحة اتهام ضد أبو حبيب، على خلفية “الاعتداء على مستوطن” في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد نصرة للقدس والأقصى وقطاع غزة وضد اعتداءات المستوطنين على العرب في البلاد وسط حماية من الشرطة الإسرائيلية، في أيار/ مايو 2021.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية أبو حبيب من منزل عائلته في مدينة عكا في شهر أيار/ مايو عام 2021، في أعقاب أحداث هبة الكرامة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام (الشاباك) قد نفذا حملة اعتقالات ضد مئات الشبان من المجتمع العربي على خلفية الاحتجاجات ضد العدوان على غزة واقتحام المسجد الأقصى ومحاولات تهجير سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واعتداءات المستوطنين على مواطنين عرب في البلاد، في شهر أيار/ مايو 2021.

وأعلنت النيابة العامة الإسرائيلية، العام الماضي، عن تقديم 397 لائحة اتهام ضد 616 متهما، غالبيتهم العظمى من العرب، ورُبعُهُم قاصرون، على خلفية أحداث هبة الكرامة في أيار/ مايو 2021، والتي جاءت احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة في العملية التي سُميت إسرائيليا بـ”حارس الأسوار”، والتي سبقتها اعتداءات قوات الأمن الإسرائيلية في القدس في رمضان من العام ذاته.

وذكرت النيابة العامة في التقرير أن المتّهمين الـ616 والذين تبلغ نسبة العرب من بينهم 89%، قد اعتُقِلوا منذ نيسان/ أبريل 2021 ولغاية ذلك اليوم، لافتة إلى أنه “خلال الفترة المذكورة، تمّ تقديم لوائح اتهام بشأن 108 أحداث ضدّ 239 متهمًا في ظروف مشددة لعمل إرهابيّ أو دوافع عنصرية، 85% منهم (عرب) و 15% يهود”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
جديد الأخبار