عكا: توما سليمان: لا يمكن السكوت على تهميش اللغة العربية في مهرجان عكا الدولي

“بلدية عكا بدأت بتطبيق قانون القومية على ارض الواقع”

توما- سليمان:” لا يمكن السكوت على تهميش اللغة العربية في مهرجان عكا الدولي”

 

#عكانت

عكا: استنكرت النائبة عايدة توما – سليمان ( الجبهة- القائمة المشتركة)، تهميش اللغة العربية في مهرجان عكا الدولي الذي تنظمه بلدية عكا، حيث تم نشر اعلانات ولوحات المهرجان باللغة العبرية فقط بالرغم من ان ثلث سكان مدينة عكا هم من المواطنين العرب. 

وعلقت توما سليمان على هذا التنظيم بقولها : “يبدو ان بلدية عكا ورئيسها، شمعون لنكري، بدأوا بتطبيق قانون القومية على ارض الواقع. اللغة العربية هي لغة يتحدث بها قسم كبير من مواطنين المدينة العرب، الذين تجاهلتهم البلدية في الاعلانات والتحضيرات التي قامت بها للمهرجان”.

واضافت توما- سليمان:” هذا الواقع ان دل فانه يدل على امرين: الاول، وهو ان اللغة العبرية هي اللغة الرسمية والوحيدة في المدينة. والثاني، هو عدم ترحيب بلدية عكا بالزوار العرب الذين ينوون المشاركة في المهرجان”.

كما تطرقت توما سليمان لمحاولة رئيس البلدية للترويج لبيع عقارات المواطنين العرب في عكا القديمة ليهود. وعلقت على ذلك قائلة: “رئيس البلدية نسي بأن وظيفته تمثيل كل المواطنين العكيين وليس السعي الى تهويد عكا القديمة على حساب السكان العرب العكيين”.

ويجدر الاشارة الى انه بعد فحص الموقع الرسمي للمهرجان، لم تكن اللغة العربية احدى اللغات التي يمكن للمتصفح تحديدها، وكان هنالك فقط اللغة العبرية والانجليزية.

واكدت توما سليمان في نهاية حديثها بأنه بعد التوجه الى رئيس البلدية كان رده لا يحمل اي مضمون موضوعي، بل رد يحمل استعلائية وهو ليس الا محاولة من رئيس البلدية، شمعون لنكري، خدمة اجندته الانتخابية بحيز ضيق ومن دون الاهتمام بأجندة جميع مواطني المدينة، وبالاخص المواطنين العرب الذين لا تنطلي عليهم الالاعيب السياسية التي ينتهجها رئيس البلدية. كما قالت توما- سليمان ان من حقها انتقاد الامور التي لا تراها مناسبة ليس فقط بصفتها عضوة في الكنيست، بل كمواطنة عكية تغار على مصلحة المدينة ومواطينها العرب، وواجب على رئيس البلدية الاجوبة على التساؤلات التي تطرح له.

 

رد بلدية عكا

כנראה מרגע שעאידה תומה מנסה להוכיח את מקומה ברשימה של חד״ש ומנסה להקים קבוצה שבכל תוקף תצא נגד הקונסנזוס העכואי היא זו שמחפשת ריב ומדון. עכו היא דוגמא ומופת לדו קיום ולא עאידה תומה ולא אף אחד מהחברים שלה יטיף לנו מוסר.
ורק בשבוע שעבר הוענקה לראש העיר עכו מר שמעון לנקרי תעודת הוקרה וחבר כבוד בארגון רוטרי. התעודה הוענקה על ידי השופט מוחמד עלי ומועדון רוטרי עכו. בנימוקי הוועדה נכתב: ״ראש העיר פועל ללא לאות להציב את האדם במרכז ולהשפיע על אחרים לנהוג בערכים הומאניים,זאת מתוך ראייה פלורליסטית בה הוא מאמין – כראוי למנהיג אמיתי. מר לנקרי מקיים מזה שנים רבות עשייה מתמשכת לקירוב לבבות בעיר עכו״. מתן התעודה והנימוקים מעידים כאלף עדים על פועלו של ראש העיר בתחום זה.

 

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار