عكا: مسرحية تهجير تحصل على شهادة شرفية خاصة من مهرجان عكا الاخر

 

#عكانت

عكا: حصلت مسرحية “تهجير، طرد، هروب”، على الشهادة الشرفية التي منحتها لجنة التحكيم لمهرجان مسرح عكا الاخر لسنة 2018. المسرحية من انتاج “مسرح انسمبل فرينج- الناصرة”.

وقد عرضت المسرحية خلال ايام المهرجان 12 مرة بصورة يومية مكثفة، وحظيت بتفاعل ملموس من جمهور المهرجان ومن ادارته، حتى ان احد الحاضرين اشاد بها قائلا انها اعادت للمهرجان شياطينه الفنيه، مشيرا الى انها اتصفت بالجرأة والشجاعة الفنية.
تثير المسرحية واحدة من اشد القضايا الانسانية تعقيدا، هي قضية التهجير التي عانت منها البشرية منذ ظهورها على الارض.. ولم ينج منها ومن تبعاتها حتى الانبياء، اضف الى هذا ان العقود الاخيرة الماضية شهدت تفاقما غير مسبوق في هذه القضية.. المؤلمة المعقدة.
تستعرض المسرحية جوانب اساسية من مشكلة التهجير وتثير اسئلة مركبة بأسلوب حداثي لافت. من هذه الاسئلة.. ماذا يعني ان يهجر الانسان من وطنه وبماذا يشعر وكيف يتعامل خلال تهجيره القسري خلال مسيرته الى المجهول.
تعتمد المسرحية في تقديمها لقضية التهجير على الكثير من الصمت والقليل من الكلام، ويؤدي عنصر الفرجة فيها دورا اساسيا. يزيد في اثارة مشاهد المسرحية.. عنصر الموسيقى المرافق لكل نأمة وحركة.
اعد المسرحية واخرجها الفنان هشام سليمان، بالاشتراك مع الفنان فراس روبي. موسيقى معين دانيال، ديكور وملابس ناردين سر جي، اضاءة وسيم صالح، تصميم حركة رابعة مرقص، تمثيل الفنانين: روني هلون، رحيق حاج يحيى- سليمان، علي علي، ميلاد قنيبة، ملينا نجار، طارق شقور وزمزم اسماعيل. مساعدة مخرج ومديرة انتاج اليان فرانش.

 




guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار