دفيئة “حكايا” تُطلق المجموعة القصصية الجديدة للأطفال “قصص وحكايا قبل النوم”

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

 

 

المجموعة الجديدة تقع في 88 صفحة، وهي تحوي 22 قصة للأطفال وفق شرائح عمرية مختلفة، مرفوقة بالرسومات ï علاء حليحل، مدير الدفيئة: “تتويج لمسار من الورشات والعمل المتواصل”

أطلقت دفيئة “حكايا”، مساء أمس الثلاثاء، المجموعة القصصيّة الجديدة للأطفال، “قصص وحكايا قبل النوم”، التي تحوي 22 قصة للأطفال وفق شرائح عمريّة مختلفة كتبتها خرّيجات ورشات الدفيئة للكتابة، وشاركت في رسمها خريجات ورشات الرسم لكتب الأطفال. وجاءت الأمسية بالتعاون مع مسرح “الحنين” في الناصرة الذي استضاف الأمسية.

وقال علاء حليحل، مدير دفيئة “حكايا” التي تنشط ضمن مؤسّسة “مركز الكتب والمكتبات”، إنّ هذه المجموعة القصصيّة تأتي “تتويجًا لمسار من الورشات والعمل المتواصل في السنوات الأخيرة ومنذ تأسيس الورشات عام 2016. نحن قرّرنا في الدفيئة الاستثمار في الطاقات البشريّة والأشخاص الذين يرغبون بدخول عالم الكتابة والرسم للأطفال، وفق أسس مهنيّة وتوجيهيّة تحرص الدفيئة على توفيرها. ومن هذا المنظور فإنّ دفيئة حكايا هي الإطار الوحيد اليوم الذي يوفر مثل هذه الورشات التي تدمج بين المعرفة والاكتساب النظريّين وبين الممارسة الفعليّة للكتابة والرسم”.

يُدير ورشات الكتابة في الدفيئة المُوجّهة القاهرة عبد الحيّ والمُوجّه لؤي وتد، فيما يدير ورشات الرسم الرسام تساحي فيربر والرسامة نعماه بنزيمان.

أدار الأمسية لؤي وتد، وتحدّثت فيها د. كوثر جابر قسّوم، التي قدّمت استعراضًا لقصص المجموعة. وقالت د. جابر قسّوم: “منذ مدّة ونحن نعيش نهضة مباركة في التوجه لأدب الأطفال الفلسطيني في الداخل، أحد أوجهها ما تقوم به “دفيئة حكايا” ومشروعها المتفرّد والمميّز، في إقامتها ورشات لأدب الأطفال في الكتابة والرسم والنقد، بالإضافة إلى نشر نتاجات كتّاب وكاتبات، واعدين وواعدات يرسمون في مخيّلاتهم أحلامًا وردية ويحلمون بتقديم ما هو جيّد لأطفالنا”. وبخصوص المجموعة القصصيّة قالت د. جابر قسّوم إنّ المجموعة تميّزت بالتنوّع في الثيمات والمواضيع، من الخيال والمغامرة مرورًا بإعادة صياغة الحكايات الشعبيّة، والقصّة العلاجيّة، والقصص الأخلاقيّة والإرشاديّة. وقالت إنّ المجموعة تميّزت أيضًا باعتماد السهولة والبساطة كمعيار من معايير الكتابة الجيدة للأطفال، إلى جانب اعتماد السرد من وجهة نظر الطفل. وأشارت د. قسوم جابر إلى النقلة النوعيّة التي تخطوها قصص الأطفال الحديثة من حيث الرسومات والتصميم، إذ تبدو الرسومات في الكتاب بتقنياتها التشكيليّة والبصريّة متنوّعة، وهي تمثّل التنوّع الحاصل في مدارس الرسم.

ومن جهتها، قالت حنين نويصر بشارات، مديرة مسرح “الحنين”، وخريجة ورشات الدفيئة التي نشرت قصة لها في المجموعة، إنّ هذا الحدث “يُعتبر تحقيقًا لحلم كبير لي شخصيًّا وللمشاركات عمومًا”. وفي تعقيب الخريجات على صدور المجموعة تحدثنَ جميعهنَ عن الفائدة الكبيرة التي جنينَها من المشاركة في ورشات الدفيئة، ومسار الكتابة والرسم والتغييرات التي طرأت لديهنّ بما يخص طرق الكتابة والرسم للأطفال.

شاركت في كتابة قصص المجموعة: فتحية مصاروة، مها سيف، زينب عواودة، أروى إغبارية، محمد صفدي، هيا محاجنة، حنين نويصر بشارات، رماز زريق، تريز لاذقاني سعدة، دعاء بشير فوارسة، كوثر سعيد، سوسن شبلي، آمال شعبي بشارة، أفنان بكرية، أسرار غُبَّس، رنا فرنسيس، آمال قيس، منى غالي، ايناس زبيدات، أمان جرايسي، منال صعابنة ونسرين الجعبة؛ وشاركت فيها الرسّامات: نجاة عبد النبي، راوية زيدان، سُعاد خمايسي، شارلوت شاما، منال صعابنة، بروج بدير، مجدلة خوري، فاتن جرّوس- جريس، عدن ظاهر، فداء سراحنة ومها أبو حسين. أمّا طاقم المُوجّهات والمُوجّهين فضمّ: القاهرة عبد الحيّ، نعماه بنزيمان، تساحي فيربر ولؤي وتد؛ وتولّى أسعد عودة التشكيل والضبط اللغويّ، وعمل بسّام لولو (ليدنت) على التصميم الفنّيّ للمجموعة.

يُمكن شراء الكتاب عبر متجر الكتب في موقع حكايا على الإنترت (hkaya.info/shop) أو عبر الموزع الرئيسي أ. دار الهدى (عبد زحالقة). ويحظى مشروع دفيئة حكايا بدعم سنويّ من قسم الأدب في وزارة الثقافة.

guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار