عكا… الفنان العكي منير قزموز يستعد لمهرجان مراكش الدولي للفن التشكيلي

#عكانت

عكا: علم مراسلنا ان الفنان الفلسطيني العكي منير قزموز يستعد للمشاركة في مهرجان مراكش الدولي للفن التشكيلي بالمغرب الشهر القادم.

وقد تلقى قزموز الدعوه للمشاركة قبل شهرين، حيث ستحتضن مدينة مراكش ابتداء من 1 يونيو 2022 الى غاية 5 منه الملتقى الثقافي الدولي الأول للفن التشكيلي الذي تنظمه جمعية “الدار البيضاء للفن الجميل”.

ويهدف هذا المهرجان، حسب ما صرحت به مديرة المهرجان الفنانة التشكيلية عائشة الدكالي، إلى تسليط الضوء على الثقافة الصحراوية المغربية وإبراز أهم خصائصها ومميزاتها وتنوعها، وذلك من خلال عيون فناني العالم الذين يعكسون توجهات ومدراس فنية متنوعة.

هذا وسيعرف المهرجان ثلاث ورشات رئيسية: ورشة الرسم وورشة النحت بكل أنواعه والورشة الثالثة الصناعة التقليدية. وستسعى هذه  الورشات إلى ترجمة  الثقافة الصحراوية إلى أعمال فنية برؤى وتقنيات مختلفة.

وعن اختيار مدينة مراكش، تقول الفنانة عائشة الدكالي: “اخترنا مراكش لانها مدينة سياحية عالمية ومجمع الموروث الثقافي بشكل عام.

ومن بين محطات برنامج المهرجان هناك مسابقة المهرجان التي ستنقسم الى ثلاث مسابقات: مسابقة في الرسم على القماش ومسابقة في النحت ثم مسابقة في الصناعة التقليدية.

هذا وسيقام  سومبوزيوم الملتقى الثقافي الدولي الأول للفن التشكيلي والمعرض بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش.

ومن بين الأسماء الفنية المشاركة من خارج المغرب في هذا الملتقى الدولي:  عبد الفتاح قرمان، عبد الحق سليم، عبد الرحمان المدني، كتبان، عثمان الشملاني، حسن شبوغ، مصطفى المالكي، الدكتورة ليلى فتحي، الهام الفيلالي، فضيلة باحمو، حسنية البحاري.

أما من خارج المغرب فهناك الدكتور فؤاد طه مغربل، مها بجاد العتيبي، الدكتورة ناهد التركستاني، عبدالوهاب بن مهدي من السعودية، ومن الإمارات سيشارك الفنان ملك ابراهيم.

ومن سلطنة عمان: حارث النابعي، ومن تركيا الدكتور عماد القادري، ومن روسيا إلينا بلكينا، ومن البرازيل ألميرا روتر، ومن فلسطين منير قزموز، وعبدالله كنعان وأحمد بويرات وليخيا متاني، ومن العراق د. مهند داود والدكتور عباس كويش.

ومن مصر، رحاب عسكر، و الفنان العالمي حسن الشرق، والنحات العالمي، مجدي الجريحي، ومن أمريكا الفنانة نادية ماخوخ براون.

هذا مع حضور الفنان العالمي جون باتيس فاليدي الذي سيكون حكم بالسمبوزيوم.

 

 

 

1 فكرة عن “عكا… الفنان العكي منير قزموز يستعد لمهرجان مراكش الدولي للفن التشكيلي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار