هل هو مشروع تهويد جديد يا بلدية عكا !؟

الشيخ – محمد ماضي 

 

(بلدية عكا تقوم بترتيبات جديدة لحركة السير في عكا القديمة لضرورة تنظيم السير حيث تشهد مداخل البلدة القديمة فوضى عارمة من قبل السيارات مما يحدث اختناقات مرورية تؤثر كثيرا على السياحة والوضع الاقتصادي لتجار عكا القديمة.) تحت هذا العنوان بين الاقواس تطل علينا بلدية عكا بمشروعها التهويدي الجديد . نعم تهويدي بامتياز !! وتحت يافطة النظام ! مصلحة التجار, الوضع الاقتصادي, السياحة. والسؤال المهم اين موقع السكان من هذا النظام ! الفئة الاصلية والمهمشة اقتصاديا واجتماعيا . أتدرون ما معنى وضع مثل هذا القرار الذي اعتقد بكل بساطة انه جزء من عملية تهويد للمكان بل الزمان ايضا , وبكل هدوء نناقش الامر .
ا- لنفترض ان عدد السكان العرب عشرون الفا , يعيش نصفهم في البلدة القديمة , هذا يعني ان النصف الاخر ممن يملك سيارة خاصة من ابناء البلدة الذين يقطنون خارج الاسوار ممنوعون من الدخول اليها . ولا تقل لي هناك موقف عند بوابة الشاطئ او بجانب مدرسة المنارة , فما عليك الا السير على الاقدام ليس فقط لمسجد الجزار, والرمل , بل وحتى الى أي مكان في الداخل وصولا الى مسجد المينا , والظاهر عمر والزيتونة. ولعلي بذلك سأمنع من الوصول لمسجدي كإمام مسجد او مصل ! . فكثير من المرات لم اجد مجالا في المكانين المذكورين أنفا , وانا مسجل من سكان عكا الجديدة , ولا يقل لي احد انك يا شيخ يسمح لك بوضع سيارتك في موقف شركة التطوير . الخاضع للمزاج , حيث كان يطلب مني في العديد من المرات عدم ادخالها .!
2- سأفترض جدلا اني وجدت موقفا في الاماكن المذكورة , فهي تفتقد للحراسة , وكم تعرضت سيارات لمحاولات السرقة . فقبل ايام قليلة فقط كسر زجاج سيارتي وسرق ما فيها ولم تسلم حقيبتي المدرسية من ذلك . وقد يتكرر هذا لي ولغيري !
3- البعد والمسافة بين المساجد ومواقف السيارات (ولا تقل شو يعني اسا كل المصلين بحطو سياراتهن في الساحة! فالأماكن محدودة ! شو لأكم واحد بدوا يتسع المكان ) ؟! فأجيبك : هذا لا يعني ان نضيق الامر أكثر. فالمطلوب اذا مني ومن غيري اذا احب وضع سيارته في الموقف مدفوع الاجر عليك الدفع خمس مرات على اعتبار اننا نصلي خمس مرات في اليوم . فيقول القائل وما الذي يجبرنا لدخول البلدة القديمة ؟ فأقول : اليس هذا تهويدا !
4- سيدي الكريم , هل يعني أنه اذا اردت التواصل مع اهلي في المدينة القديمة علي السير على الاقدام من البلدة الجديدة الى البلدة القديمة ( وعلى قول سيسي مصر اركبوا عجلة , او امشوا رياضة ) , اليس في التضييق هذا تهويد ! . وبالمناسبة , فأن مشاريع التهويد تقوم على دراسة نفسية الناس , فهم يعلمون ان الهموم اليومية للمواطن تجعله يكسل ويحبط , ومن هنا يسأل نفسه ولماذا السير على الاقدام ؟ ومع الوقت يعزف الناس عن التواصل مع أهليهم وتاريخهم .
5- للتجار الافاضل , اتدري معنى القانون الجديد ؟ اذا كان لديك بعض الزبائن هذا يعني ان يقول : ولماذا انزل لأشتري منك واتحمل أعباء ومشقة حمل الاغراض وصولا الى السيارة !
6- ماذا يعني ان يدفع الزائر من خارج البلد وأقصد هنا الاقارب , المتزوج من عكا مثلا واراد زيارة انسبائه طيلة اليوم , هل عليه ان يدفع اجرة الزيارة وصلة الرحم . اليس هذا تهويدا ؟ !
7- تتحدث البلدية عن مصلحة السكان والتجار. ارى انها تتحدث عن مصلحة قد تكون لبعض التجار ! اما مصلحة السكان اريد تحديد هذه المصلحة ؟ .
8- يذكرني الامر باحتلال بلدية تل ابيب للساحة المقابلة لمسجد حسن بيك تحت مبدأ النظام ! حيث حددت للمصلين الدخول للساحة وقت الصلاة ,هذا ان وجدوا مكانا لأنها معدة للسياح ! ومن المهم جدا ان اقول عكا ليست للتجار وحدهم ! ولا هي في الاصل للسياحة التي لم ارى انها حتى الان تخدم السكان الا في فترات محددة مثل عيد الفطر والاضحى . عكا تاريخ عربي , اسلامي , انساني . ليست شواقل فقط تتربح منها بلدية عكا , بل وتسعى بسياستها الناعمة لتهويدها !
9- اتعرفون ماذا يعني القرار ؟! ونحن مقبلون على فصل الشتاء بالضبط تصبح صلاة العشاء تقارب السادسة, ولا أقول الظهر والعصر والمغرب , وهي بالطبع قبل السادسة بكثير, مما يعني انه لا يمكنني ايقاف سيارتي في شارع صلاح الدين القريب من المسجد حتى لو كان هناك مكان خال لأن القانون يفرض عليك الدفع لكل وقفة سواء الظهر او العصر او المغرب او العشاء , وطبعا هذا ينطبق على جميع المصلين ! اليس هذا تهويد ! ومنعا لحرية العبادة ! والتواصل مع المقدسات .
أكتب هذه الكلمات على عجالة متوجها بها لكل مسؤول , وخاصة أعضاء البلدية العرب , مناشدا اياهم على ابطال هذا القرار , وان ادعى البعض ان هناك مصلحة في ذلك , ولكني ارى ان الضرر أكبر . كما ادعواهلنا على كافة المستويات الاعلان عن رفضهم لمثل هذا القرار, وابداء ذلك بالتوجه للمسؤولين , والضغط عليهم حتى تبقى عكا , المدينة العربية الاسلامية التاريخية كما عهدناها , عكا صلاح الدين .

 

الشيخ – محمد ماضي
 

 

 

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار