عكا… السيد سليم نجمي رئيس لجنة أمناء الوقف الاسلامي الجزار في ضيافة منتدى الرجال في عكا القديمة

وصل الى موقع عكانت خبر جاء فيه:

“حل ضيفا على منتدى الرجال في عكا القديمة رئيس لجنة أمناء الوقف الاسلامي في الجزار السيد سليم النجمي، حيث قدم مداخلة مميزة حول عمل وانجازات لجنة أمناء الوقف الاسلامي الجزار في عكا وقد أكد ان عمل رئيس وأعضاء لجنة أمناء الوقف الاسلامي هو تطوعا وقد اسهب السيد سليم النجمي في الكثير من المسائل الهامة والصعبة التي دائما ما كانت تتكلل بالنجاح بعد مقاومة شديدة امام كل العقبات والمعارضات التي كانت تقف امام اللجنة سواء من المؤسسات الحكومية او المحلية، وذكر على سبيل المثال اعادة ترميم جامع اللبابيدي القائم خارج اسوار البلدة القديمة واعادة فتحه وتجهيزه لإقامة كل الصلوات فيه.

وان جامع المنشية والارض حوله مصادره من قبل بلدية عكا، ومقبرة المنشية تخضع لدائرة اراضي اسرائيل وان مساحة كبيرة منها تمتد الى الشوارع التي حولها.

هناك اكثر من ٢٠٠ دونم حررها الوصي على املاك الغائبين في الستينات لكن اللجان السابقة لم تسجلها في الطابو ولذلك وخلال السنين بعد ذلك صودرت من قبل جهات مختلفة منها دائرة اراضي اسرائيل وقد بنوا عليها الكثير من المؤسسات والاحياء على حساب اراضي الوقف . ونحن نسعى الان بعد مضي اكثر من ٥٠ عاماً الى محاولة تحرير ما تبقى منها .

كما وتحدث عن املاك الوقف المؤجرة سابقا الى شركة التطوير في عكا واشار ايضا الى أنه هناك مئات الدونمات من اراضي الوقف الاسلامي مصادرة وقسما كبيرا منها مقاما عليها مباني سكنية.

وتحدث عن بعض الانجازات الي قامت بها لجنة الامناء منذ توليها الأوقاف الاسلامية ومنها ترميم المقابر وتزويدها بالإضائه هذا اضافة الى اعمال الترميم والصيانة اليومية الواسعة لجامع الجزار وجامع سنان باشا وقيام لجنة الامناء بمساعدة ودعم الأسر المتعففة في عكا وهي نسبة عالية.

هذا عدا عن زيادة مدخول وقف الجزار بنسبة عالية. هذا وقد شارك اعضاء المنتدى في طرح الاسئلة وتم الاجابة عليها. وفي نهاية المداخلة قام المنتدى بتكريم السيد سليم النجمي بتقديم شهادة شكر وتقدير على عطائه المتواصل”.

فكرتين عن“عكا… السيد سليم نجمي رئيس لجنة أمناء الوقف الاسلامي الجزار في ضيافة منتدى الرجال في عكا القديمة”

  1. عكاويبلديعكي

    كل الاحترام للسيد النجمي المحترم على اعمالك ومساعدتك للوقف ولا ننسى ذكر الاخت عضوة الكنيست. عايده سلمان والمساعدة لها. للوقف الاسلامي وشكرك لها

  2. ممكن انه اهل البلد يعرفوا ليش قسم كبير من التربة تما تأجيرها للبهائين لمدة مائة عام مع العلم انه لا يوجد مكان كاف لقبر موتنا..وكذلك الأمر بالنسبة لخان العمران الذي تما تاجيره لمدة مائة عام..
    هل بإمكان الأخ سليم الإجابة وهل هذا صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار