عكا… وفاة المناضلة فاطمة البرناوي اول اسيرة في الثورة الفلسطينية وزوجة المناضل العكي فوزي النمر

توفيت اليوم في مستشفى فلسطين بالقاهرة المناضلة اللواء فاطمة برناوي اول أسيرة لحركة فتح في سجون الاحتلال الاسرائيلي بعد تدهور طرأ على صحتها في الايام الاخيرة.

والمناضلة فاطمة برناوي متزوجه من الاسير المحرر المناضل المرحوم فوزي النمر الذي توفي عام 2013 .

وتشغل فاطمة برناوي عضوية المجلس الاستشاري لحركة فتح وتحضر اجتماعاته التنظيمية والدورية وقد فازت في انتخابات هيئة المتقاعدين العسكريين وحصلت على اعلى الاصوات وهي مسؤولة النشاط النسائي فيها .

وفاطمة محمد برناوي وهي من أوائل الفلسطينيات اللواتي خضن العمل الفدائي المسلح منذ انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة وكانت أول فتاة فلسطينية يتم اعتقالها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إذ أنها أول أسيرة تُسجل رسمياً في سجلات الحركة النسوية الأسيرة في تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة وامضت في سجون الاحتلال عشر سنوات.

وفاطمة برناوي من مواليد مدينة القدس عام 1939 وتنحدر من عائلة نيجيرية الاصل هاجر والدها الى فلسطين واستقر في مدينة القدس وعاشت في حاراتها وشوارعها ولازالت مدينة القدس تسكن فيها وتحن اليها دائما تفخر وانتمت لفلسطين الوطن والقضية قبل أن تنتمي لحركة “فتح” وللثورة المسلحة، وقبل أن تؤسر ويزج بها في غياهب السجون.

 

المرحوم فوزي النمر… حكمته اسرائيل بـ710 أعوام لمشاركته بعمليات فدائية

المناضل والاسير المحرر الاخ فوزي احمد النمر ابن عكا المناضله احد ابطال حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح والشعب الفلسطيني ومستشار الرئيس لشؤون التواصل الإنساني مع اهلنا في فلسطين التاريخيه لعام 1948 واحد الابطال الذين نفذوا عمليات كبيره داخل الكيان اسرائيل والذي حكمته قوات الاحتلال بالسجن لمدة 21 مؤبد و15 عام أي (ما يعادل 710 سنوات ) .

المناضل الكبير فوزي النمر ابن عكا البطله كتب عنه الكاتب الفلسطيني الكبير توفيق فياض قصة تجربته النضاليه بقصه بعنوان ” قصة مجموعة عكا 1/778 ” روى فيها تجربته النضاليه وقصة العمليات الجريئه التي قام فيها داخل فلسطين التاريخيه والتي لم تعترف بها دولة اسرائيل حتى تم اعتقاله .

فوزي النمر كان يعاني من مرض بركنسون الرعاش وضمور في العضلات ادى الى إقعاده وعدم القدره على الحركه واصيب في الفتره الاخيره من حياته بتقرحات في جسده ادت الى عدم قدرته أي نوع من الحركه وقد ادخل المستشفى عدة مرات بسبب انخفاض الضغط .

واشرفت على علاجه زوجته المناضله اللواء المتقاعدة فاطمة برناوي ويتناوب على العمل لمساعدتها وتخفيف آلامه 3 من الشباب على مدار اليوم اضافه الى طبيب علاج طبيعي وطبيب يقوم بزيارته بانتظام والتخفيف عن الامه .

وبعد عودة السلطه الفلسطينيه الى قطاع غزه عمل المناضل فوزي النمر كمستشار للرئيس الشهيد ياسر عرفات وكمسئول عن الجمعيات والتواصل الإنساني مع اهلنا في فلسطين المحتله عام 48 وتم اعتقاله اثناء توجهه الى الضفه الغربيه من قبل قوات الاحتلال بداية السلطه وسجنه في معتقل عسقلان لمدة 6 شهور بالتحقيق وتم الافراج عنه بعد ان وقع على اوراق بالتنازل على جنسيته الاسرائيليه وعدم المطالبه فيها .

ولد فوزي النمر يوم 31/12/1935م في مدينة عكا وكان احد ابطال الملاكمه فيها وحصل على بطولة فلسطين التاريخيه وكان يعتبر من قبضايات العرب في عكا التحق مبكرا في صفوف حركة فتح بعد الاحتلال لكل فلسطين وقام هو ومجموعته بالعديد من العمليات العسكريه الجريئه والتي هزت دولة الكيان ولم تعترف انذاك بتلك العمليات حتى تم اعتقاله .

واعتقلته السلطات الاسرائيلية يوم 25/11/1969 المناضل فوزي النمر مع اخوته الأربعة بتهمة الانتماء لمنظمة فتح وتخطيط وتنفيذ عمليات فدائية وهم منصور 7 سنوات، مصطفى 15 سنة، وخير سنتين وحكمت على المناضل فوزي بالسجن الفعلي لمدة 710 اعوام وكان يومها اعلى الاحكام الذي نطقت به المحاكم الصهيونيه .

اطللق سراح المناضل فوزي النمر ضمن صفقة تمت عملية تبادل مابين حكومة اسرائيل وحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” اطلق بموجبها سراح جميع معتقلي معتقل أنصار في الجنوب اللبناني، وعددهم (4700) معتقل فلسطيني ولبناني، و(65) أسيراً من السجون الإسرائيلية، مقابل إطلاق سراح ستة جنود إسرائيليين من قوات (الناحال) الخاصة، أسروا في منطقة بحمدون في لبنان من قبل منظمة التحرير الفلسطينية حركة “فتح” بتاريخ 4/9/1982 .

وعمل فوزي النمر منذ ان تم اطلاق سراحه مع الشهيد القائد الرئيس ياسر عرفات في تونس وكان دائما يكلفه بمهام خاصه .

تزوج المناضل فوزي النمر المناضله والاسيره المحرره فاطمة برناوي اول اسيره لحركة فتح اللذان أحبا بعضهم البعض وقررا ان يربطا حياتهما المشتركه معا عام 1985 وتوجا حبهما بالزواج ولكن إرادة الله لم تمنحهم الاولاد وقد قدما جل حياتهما لهذا الشعب والثوره .

وللمناضل فوزي النمر من زواج سابق ابنه اسمها أرواح” وولد اسمه نمر, ودائما نمر يقوم بزيارة والده في غزه ووالدته لاتزال على قيد الحياه اضافه الى اخوته واخواته وعائله كبيره تعيش في مدينة عكا المحتله .

نسأل الله تعالى لهما الرحمة …

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

فكرتين عن“عكا… وفاة المناضلة فاطمة البرناوي اول اسيرة في الثورة الفلسطينية وزوجة المناضل العكي فوزي النمر”

  1. الله يرحمها ويجعل مثواها الجنة ويرحم عمي فوزي ….ملاحظة فوزي نمر توفى بال 2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار