أبرز أنواع الشخصيات في علم النفس وكيفية التعامل معها

 

لكل شخص في العالم، أفكار وصفات مختلفة عن غيره، يحب أشياءً ويكره أخرى، تلك الأمور هي التي تكوّن شخصيته وتجعله «متفرداً» عن الآخرين. لذلك أنواع الشخصيات في علم النفس متعددة ومثيرة وقد تكون صعبة في بعض الأحيان.

لماذا تختلف شخصيات الناس؟ وكيف تتكون شخصية كل فرد منا؟ وهل هذه الشخصية تظل ثابتة أم ستتغيّر؟ كل هذه التساؤلات، علم النفس ودراسته حول الإنسان وجد لها إجابات، تابع معنا المقال للتعرف إليها.

 

أنواع الشخصيات في علم النفس

الشخصيات البشرية مختلفة ومتعددة، ولكل منها صفات ومميزات عن الأخرى، وجاء علم النفس ليدرس سلوكيات هذه الشخصيات وصفاتها والتعرف إلى طباعها، بالإضافة إلى توضيح كيفية التعامل معها.أبرز أنواع الشخصيات التي رصدها علم النفس

1.الشخصية الانطوائية:

الانطواء والعزلة من ملامح هذه الشخصية، يتميز أصحابها بتفضيل العزلة والابتعاد عن العلاقات الاجتماعية أكثر من التواجد فيها، وعادة ما يرفضون كافة أشكال التواصل مع الآخرين، ويعتبرون كل من حولهم مصدر إزعاج.

ويأتي هنا الخطأ الفادح الذي يتداول بأن الخجول هو انطوائي، بينما ممكن أن يكون الخجول انطوائياً واجتماعياً، وذلك تبعاً للبيئة التي نشأ فيها والمجتمع من حوله.

 

كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية:

هناك بعض الطرق التي تساعد الشخصية الانطوائية على الانخراط في المجتمع بتوري وحكمة، حتى لا يشعر بأنه مضغوط من أجل القيام بهذا الفعل، ومع ممارسة التعامل مع الآخرين، تقل حدة الانطوائية والعزلة لديهم، لكن في النهاية يفضّلون بضع ساعات بمفردهم، لأنها شخصيتهم الأساسية.

بالإضافة إلى أن سوق العمل يغيّر كثيراً في هذه الشخصيات، لضرورة تعاملهم مع زملاء ورؤساء وعملاء، لذلك الشخصية الانطوائية لا تظل هكذا كثيراً.

2. الشخصية الوسواسية:

هو الشخص الذي يهتم كثيراً بالنظافة أو بنظام معين في حياته وتفاصيل صغيرة بشكل مبالغ فيه، ولا يكون هذا الشخص مريضاً بالوسواس القهري، لأن مريض الوسواس يعاني هذه الحالة بفترات معينة، ويمكن معالجتها مع الوقت.

أمَّا الشخص الذي يحمل هذه الصفة تبقى معه طول العمر، ولا يمكن الشفاء منها، لكنه يحاول السيطرة عليها بقدر الإمكان بالعلاج النفسي، حتى يتجنب الإحراج.

 

كيفية التعامل مع الشخصية الوسواسية:

يجب أخذ حالتهم بعين الاعتبار، لنتمكن من مساعدتهم والنظر إلى الجانب الإيجابي في هذه الشخصية، الذي يمكّن أصحابه من الإبداع والتألق.

3. الشخصية النرجسية:

حب الذات المفرط والمصلحة الشخصية هي من أهم سمات الشخصية النرجسية، لكن في الحقيقة هذه الصفات ناتجة عن تدني الشعور بالذات وعدم احترامها.

تعتبر هذه الشخصية من أنواع الاضطرابات النفسية الخطيرة التي تجعل صاحبها يعتبر نفسه فوق الجميع ولا يتقبل الانتقادات ويشعر بالعظمة وهو شعور وهمي لديهم.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية:

صعب إرضاء أو التعامل مع الشخصية النرجسية، خاصة إذا كانت غير قابلة للتغيير أو النصح من الأشخاص المحيطين بها، لهذا أنصحك بالابتعاد عنها وتجاهله وعدم الخضوع إلى طلباتها وممارساتها غير المقبولة، لأن صاحب هذه الشخصية لا يتفهم ما قيمة العطاء إلا إذا حُرم من أن يأخذ أي شيء.

4. الشخصية المظلومة

المشتكون المتظلمون دائماً من أصعب أنواع الشخصيات التي يتم التعامل معها، فصاحب هذه الشخصية لا يتوقف عن الشكوى ولا يعتذر أبداً ويشعر بأنه مظلوم دائماً ولا يتلقى أي دعم أو تقدير من الأشخاص المحيطين به، على الرغم من عدم حقيقة ذلك.

كيفية التعامل مع الشخصية المظلومة:

يبدو أن التعامل مع هذه الشخصية أكثر صعوبة من طبعها المتظلم دائماً، لكن أفضل وسيلة للتعامل معه، هو التجاهل وعدم الرد على المظلومية التي يرددها دائماً، لأنك بذلك تساعده على الاستمرار بشعوره بترحاب الآخرين به.

5. الشخصية العصبية

أصحاب هذه الشخصية يحملون طباعاً حادة جداً، فهي شخصية غضوب سريعة الانفعال وسهلة الاستثارة، إضافة لأن الشخص العصبي يكون صاحب صوت عالٍ وأعصاب متوترة دائماً، وعادة ما يتجنبه الكثيرون لأنهم لا يتحملون هذه الصفات الصعبة.

كيفية التعامل مع الشخصية العصبية:

العلاج النفسي هو الأفضل للشخصية العصبية، لأنهم في الغالب يكونون غير راضين عن شخصيتهم وصفاتهم الحادة، أمَّا أفضل طريقة للتعامل معهم هو الابتعاد عن وقت الغضب وتجنب إثارتهم، بالإضافة إلى اختيار الوقت المناسب للنقاش. فمثلاً أوقات الظهر وعند عودته من العمل هي أسوأ أوقات لمناقشته وأخذ رأيه ولكن أثناء وقت العصر، وبعد استيقاظه من القيلولة، يكون الشخص مستعداً أن يستمع إلى رأي الآخر وحواره.

6. الشخصية الاجتماعية

الشخص الاجتماعي هو أكثر الشخصيات التي تتمتع بالصفات التي تجعله محبوباً وليس شخصاً مرفوضاً، فهو فيه صفات تجعله مقبولاً، مثل الابتسام العفوية والمتواضعة والاستماع الجيد للمحيطين به، وانتقاء الكلمات والعبارات المرنة، فهذه الشخصية هي الأفضل في المجتمع ويحب الجميع أن يجلس معها.

كيفية التعامل مع الشخصية الاجتماعية:

أصحاب الشخصية الاجتماعية سهل التعامل معهم جداً، لأنهم أشخاص ودودون ومحبون للآخرين، لذلك لا تجد عناءً في التعامل معهم.

 

أنماط الشخصية في علم النفس

حدد علم النفس، أنماط الشخصية في 9 أنماط رئيسية، ولكل نمط شخصية وطبيعة خاصة تتميز بها، فما هذه الأنماط التسعة؟ تابع السطور التالية للتعرف إلى رأي علم النفس في أنماط الشخصية.

1. الشخصية الإصلاحية

رصد علماء النفس، أول أنماط الشخصية البشرية، وهي الشخصية الإصلاحية التي تلعب دوراً فعَّالاً في إصلاح المجتمع وبنائه على القيم والمبادئ التي تتماشي معه، فدائماً يحاول أصحاب هذه الشخصية، تصحيح الأخطاء التي يرتكبها البعض، بالإضافة إلى تحسين جودة البيئة المحيطة بهم ولا يقبل الخطأ لنفسه أو لغيره، فإنه يريد دائماً مجتمعاً سليماً ومسالماً للعيش فيه، وبالفعل هذه الشخصية التي يحتاج المجتمع الكثير منها.

2. الشخصية المتعاونة

هذه الشخصية من أفضل أنماط الشخصيات البشرية، فهي دائماً تقدم يد العون والمساعدة لجميع الأشخاص المحيطين بهم، كما يتميزون بعلاقاتهم الاجتماعية الكثيرة، ولديهم العديد من الصداقات، لأن المحيطين بهم يحبون التعامل معهم نظراً لطاقتهم الإيجابية وتفاؤلهم وتعاونهم مع الآخرين.

3. الشخصية المحفزة

الطاقة الإيجابية هي عنوان هذه الشخصية، يتميز صاحبها بالتفاؤل وحب الخير وتحفيز المحيطين به للقيام بإنجازات ونجاحات مختلفة، فلا يعرف طريقاً لليأس أو الإحباط، بالإضافة إلى أنه شخصية عملية تحقق نجاحاً متواصلاً، بجانب قدرتهم الكبيرة في تحفيز الآخرين، وتقديم المساعدة المعنوية لهم.

4. الشخصية الرومانسية

الحب هو المقياس والمحرك الأساسي لهذه الشخصية، فهو ينظر إلى العالم بنظرة مثالية خالية من الأخطاء والعيوب والمشاكل، ولذلك يصعب عليه الاندماج في المجتمع بسهولة، خاصة المجتمع الذي يعاني صعوبات وسلبيات، فهو يفضل العيش منفرداً بعيداً عن الواقع الأليم.

5. الشخصية المُفكرة

هي من الشخصيات التي لا يتوقف عقلها عن التفكير والتحليل الدقيق لكافة الأمور والأحداث المحيطة به، وتعتبر هذه الشخصية المفكرة من أعقد أنماط الشخصيات التي رصدها علماء النفس، وذلك لاهتمامها الشديد بالتفاصيل الدقيقة في الحياة.

6.الشخصية الشكاكة

من الشخصيات صعبة التعامل معهم ضمن أنماط الشخصيات التسع، لأنه يصعب عليهم تصديق المحيطين بهم وعدم الثقة في أي شخص، فهي شخصية تفضّل البحث والتحليل والتدقيق في أي شيء وكل شيء قبل تصديقه أو قبوله، لذلك يصعب على المحيطين بهم التعامل معهم ويرفضون تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية في حياتهم.

7. الشخصية الحماسية

هذه الشخصية من أفضل أنماط الشخصيات، تتميز الشخصية الحماسية بحب المغامرة والتجارب الجديدة، فأصحاب هذه الشخصية يملكون طاقة كبيرة في داخلهم تجعلهم مفعمين بالطاقة والحيوية الدائمة، ولكنها كثيراً ما تتعرض للمخاطر والخيارات الصعبة والخاطئة بسبب تهورها وتسرعها الزائد.

8. الشخصية القيادية

الحزم والقوة من سمات أصحاب هذه الشخصية، كثيراً ما تنجح هذه الشخصية في احتلال المواقع القيادية في المؤسسات والشركات، لأن لديها القدرة الكبيرة في إقناع وتوجيه الأشخاص المحيطين بهم، ولكنها من الشخصيات النادرة التي تتواجد في المجتمع.

9. الشخصية المسالمة

آخر أنواع أنماط الشخصيات التي رصدها علماء النفس، فأصحاب هذه الشخصية يتميزون بالمسالمة والمصالحة مع الذات وعدم حب المشاكل والأجواء التي تمتلئ بالتشنجات، بالإضافة إلى تميزهم بالصفات النبيلة والتسامح وتجاوز أخطاء الناس المقربين لهم.

أنواع الشخصيات النرجسية

إذا قابلت يوماً شخصاً يتمتع بشخصية نرجسية، فقد يجعلك ذلك مدركاً تماماً لأي شخص آخر يظهر هذه الخصائص، ولكن من النرجسي؟

اضطراب الشخصية النرجسية هو اضطراب في الصحة العقلية والشخصية، يتميز بنمط طويل الأمد من المشاعر المبالغ فيها للأهمية الذاتية، والحاجة المفرطة للإعجاب، وفقاً للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، يجب أن يظهر الشخص 5 على الأقل من الخصائص التالية، والتي عادة ما تكون موجودة في مرحلة البلوغ المبكر.

1.شعور كبير بأهمية الذات: يفضل النرجسي تقدير نفسه دائماً ومنحها الأهمية أمام المحيطين به، حتى على حساب الآخرين.

2. استغلال الآخرين: لا يمانع النرجسيون من استخدام الناس لما يمكنهم الحصول عليه ولا يشعرون بأي ندم، من المعروف أنهم يقترضون المال أو أشياء أخرى ذات قيمة مع وعود بالسداد، لكنهم لا يتقيدون بها، وغالباً ما يؤدي هذا السلوك السيئ إلى أن يكون الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية لديه علاقات مضطربة.

3. الشعور بالاستحقاق: يعتقد النرجسي أنه يجب أن يحصل على كل ما يريده من الآخرين، وغالباً ما ينظرون إلى الآخرين بازدراء ويعتبرون أنفسهم متفوقين.

4. عدم التعاطف: بغض النظر عن مقدار الألم أو الإحراج الذي يسببه النرجسي، فمن غير المرجح أن يُظهر أي تعاطف مع الشخص الذي تعرض للأذى، بدلاً من ذلك، فإنهم يستمتعون بعدم ارتياح الآخرين ويستخدمون هذه المواقف للتلاعب بالأشخاص الضعفاء.

5. الانشغال بتخيلات القوة أو التألق أو الجمال أو الحب المثالي أو النجاح غير المحدود: هذه التخيلات هي أكثر من مجرد حلم يقظة في سن المراهقة، وغالباً ما يكون لدى الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية أوهام بأنه يمتلك صفة عظيمة لا يستطيع الآخرون الحصول عليها أو حتى البدء في فهمها.

6. المواقف أو السلوكيات المتعجرفة: هذه السلوكيات هي أكثر بكثير من مجرد تصرف شخص بطريقة متعجرفة، يؤمن النرجسي أنه أفضل من الآخرين حقاً وغالباً ما يشعر بالإهانة عندما يحاول الآخرون التواصل معهم «على قدم المساواة».

أنواع الشخصية النرجسية

إليكم أبرز الشخصيات النرجسية وصفاتها المشهورة:

1. النرجسي الكلاسيكي

يميل النرجسيون الكلاسيكيون إلى الازدهار بناءً على إعجاب الآخرين ومدحهم، إنهم يعتقدون عموماً أنهم أكثر خصوصية أو أكثر قيمة من الآخرين ويتوقون إلى أن يكونوا مركز الاهتمام، وهم لا يمانعون في استخدام أشخاص آخرين لأي شيء يتناسب مع هدفهم.

2. النرجسي المغري

فإن النرجسي المغري يفعل كل ما يمكنه فعله ليجعلك تشعر بالرضا عن نفسك على الأقل في البداية، وقد يبدون أنهم معجبون بك وقد يجعلونك مثالياً، لكن هدفهم الرئيسي هو جعلك تشعر بهذه الطريقة تجاههم بحيث يمكنك استخدامها لتعزيز أجندتهم.

لحماية نفسك من نرجسي مغرٍ، أظهر تقديرك للمجاملات أو اللطف، لكن لا تضِع في اللحظة فتنسى أن كل نرجسي لديه أجندة.

3. النرجسي الضعيف

النرجسي الضعيف ليس ضعيفاً، ومع ذلك فهم جيدون جداً في لعب دور الضحية الضعيف، يسعى النرجسي الضعيف إلى الاهتمام من خلال محاولة الحصول على الشفقة من الآخرين.

هم متلاعبون جداً، غالباً ما يكون سلوكهم دقيقاً لدرجة أنه قد يكون من الصعب تحديد علامات التحذير، يميل النرجسي الضعيف إلى استخدام قدرته على التلاعب بمشاعر وأفكار وسلوكيات الآخرين للمساعدة في تأجيج رحلة الأنا الخاصة بهم.

4. النرجسي السري

عندما تفكر في شخص نرجسي سري، كأنك تفكر في عملية عسكرية سرية مثلاً، إنه مخطط ومحسوب، هذا بالضبط كيف يتصرف النرجسي الخفي، غالباً ما يستخدم النرجسيون السريون التعثر بالذنب والتلاعب العاطفي للحصول على ما يريدون.

5. النرجسي الخبيث

الأشخاص الذين يتم تعريفهم على أنهم نرجسيون خبيثون، غير قادرين على إظهار أي تعاطف مع الآخرين، غالباً ما يُطلق عليهم اسم «السيكوباتيين»، إنهم متلاعبون للغاية وغالباً ما يستغلون الأصدقاء وأفراد الأسرة لتحقيق مكاسب شخصية أو مهنية، يتحكم النرجسيون الخبيثون في الناس في حياتهم ويبذلون جهوداً قوية لعزل ضحيتهم أو هدفهم.

أصعب أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها

التعامل مع الأشخاص الصعبين هو للأسف حقيقة من حقائق الحياة، ليس من السهل الهروب منها، ولكن هناك استراتيجيات حول كيفية التعامل معهم لتجعلك أقل عصبية وجنوناً.

1. الشخصية النرجسية

أول أصعب أنواع الشخصيات، فهي شخصية استفزازية من الطراز الأول، لأنه يهتم بنفسه كثيراً على حساب الآخرين، ولا يهمه المشاعر والأحاسيس، لذلك يتعامل بكبرياء وتعجرف وبطريقة غير لائقة.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية:

التجاهل هو الحل لهذا النوع من الشخصيات، وعدم الخضوع لأي أوامر منه أو تقبل أسلوبه اللاذع في الكلام، ولو صادف وأصبح من الشخصيات المقربة في حياتك، يجب أن تساعده في تجنب هذه الصفات السيئة وأن تعطيه دروساً في العطاء والحب والاحترام للآخرين.

2. الشخصية المنطوية

الشخصية المنطوية هي الشخصية التي تفضل الانعزال عن الآخرين، ولا تحب البقاء مع الجماعة، ومن خصائصها أنها شخصية باردة في الانفعالات والمشاعر التي تظهر عليها.

كيفية التعامل مع الشخصية المنطوية:

مساعدة هذه الشخصية في الاختلاط والانصهار في المجتمع أفضل ما تقدم لها، ويجب أن يتم إقناع هذه الشخصية بأهمية الاختلاط مع الآخرين لأنه من الصعب أن يعيش الإنسان بمفرده دون الاختلاط مع الآخرين، وذلك بإظهار الإيجابيات التي يتميز بها، حتى يكتسب ثقة أكثر في نفسه وفي المحيطين به.

3. الشخصية العصبية

الشخصية العصبية من أكثر الشخصيات الصعبة والمنتشرة بشكل كبير في مجتمعنا، وهي الشخصية سريعة الانفعال والغضب، وهذه الشخصية من الشخصيات الصعبة جداً في التعامل معها، لأنها قد تفقد الكثير من المحيطين بها عند التعامل معهم بسبب العصبية الزائدة.

إضافة إلى أنه لا يجب أن يتم الانفعال على الشخصية العصبية، لأن التعامل معها بعصبية قد يؤدي إلى أضرار وخيمة.

4. الشخصية المترددة

فقدان الثقة بالنفس هو السبب وراء ظهور الشخصية المترددة، بالإضافة إلى معاناته من الخجل الزائد والقلق المستمر في الوقت نفسه.

كيفية التعامل مع الشخصية المترددة:

أفضل ما تقدمه لصاحب هذه الشخصية هو المساعدة في زرع الثقة في النفس، والوقوف بجانبها لتخفيف حدة القلق والتوتر، ومساعدتها على التخلص من الخجل بشكل حكيم.

5. الشخصية العنيدة

الشخصية العنيدة من الشخصيات التي لا تهتم برأي الآخرين، وتتعامل مع الآخرين بقسوة وغلظة، بل إنها قد تنتقم من كل من يقف في طريقها.

كيفية التعامل مع الشخصية العنيدة:

العند والكبرياء أبرز سمات أصحاب الشخصية العنيدة، وأفضل طريقة للتعامل معهم وتقويم سلوكهم، هو جعلهم يشاركون الآخرين في الرأي، حتى يدرك أنه ليس المسؤول الأول عن اتخاذ القرار، وعليه أن يتقبل آراء الآخرين ويحترمها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار