كتالونيا: بين الماضي والحاضر- البقعة الأجمل في إسبانيا سياحيًا تناسب جميع القطاعات

 

تزخر كتالونيا بعدد كبير من مناطق الجذب، بدءًا من مدينة برشلونة ذات الطابع العصري وحتى مدن المنتجعات المشمسة على ساحل كوستا برافا وكوستا دورادا. فتجذب برشلونة محبي الطراز المعماري للمهندس المعماري الشهير انتونيو جاودي والأنشطة الترفيهية الليلية الصاخبة والمطاعم المشوقة. ويضفي المدرج والآثار الرومانية الأنيقة في مدينة تاراجونا مزيدًا من الجاذبية التاريخية للمكان. ويتوافد محبو الشواطئ على الملاعب المطلة على البحر الأبيض المتوسط، مثل كيب سالو الذي تزينه أشجار الصنوبر وكوستا ديل جراف المذهل ومنتجع الشواطئ سيتجيس الشهير، فضلاً عن 40 ميلاً من الرمال في لاماريسم.

تقع كتالونيا في شمال شرق اسبانيا، وتحديداً بين مصبيّ نهريّ لوبريجات وبيزيوس، وهي واحدة من أجمل المناطق الإسبانية على الإطلاق. ومن أبرز الوجهات السياحية في كتالونيا: كل من برشلونة، تراغونا، رويس، كاليا، لوريت دي مار وجيرونا..

 

كتالونيا – قصة شعب

وقبل الحديث عن كتالونيا سياحيًا فلا بدّ من التطرق تاريخيًا الى كتالونيا وشعبها وقصتهم التي تتشابه الى حدّ معيّن مع تاريخ الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال الإسرائيلي، فلإقليم كتالونيا تاريخ طويل من القمع والاضطهاد على يد الأغلبية الإسبانية ومن المحاولات المتكررة للتخلص من سيطرة الحكومة المركزية في مدريد ونيل أكبر قدر ممكن من الاستقلالية على مدى قرون عديدة. لكن كتالونيا شهدت في القرن العشرين أكبر حملة قمع واضطهاد على مدى عدة عقود حتى وصل عدد الكتلانيين الذين فروا من بلادهم إلى مئات الآلاف ولم يعودوا إلى موطنهم الأصلي أبدا. تمكنت كتالونيا في بداية القرن العشرين من تحقيق وحدتها الإدارية ودرجة معينة من الحكم الذاتي. سعى رئيس الحكومة المحلية أريك برات دي لا ريبا إلى إقامة هيكل إداري للتنسيق بين المقاطعات الأربع التي يتشكل منها الاقليم إلى أن تمكن من تحقيق ذلك عام 1914، لكن الحاكم الاسباني المستبد بريمو دي ريفيرا ألغى هذه الإدارة عام 1925 وتعرض القوميون الجمهوريون واللغة الكتلانية والحركة العمالية لقمع واسع خلال عهد ريفيرا.

 

الجيولوجيا والجغرافيا

بشكل عام ، يمكن القول إن كاتالونيا “استفادت من كل الاتجاهات”. تضم الساحل الرائع للبحر الأبيض المتوسط والسهول وجزءًا من أجمل سلاسل الجبال وأكثرها زيارة في العالم (جبال البيرينيه). هذا المزيج بين الجبل والسهل وشاطئ البحر ، يجعل منطقة كاتالونيا غنية بالألوان ، وغنية بالزراعة والتجارة ، مع شواطئ ساحرة (صخرية ورملية) ومحميات طبيعية جميلة. أشهرها غور نوريا وإيجوازتوريس، مع كون الأخيرة أيضًا المحمية الوطنية الإسبانية الوحيدة في كاتالونيا.

 

الثقافة الكتالونية

الثقافة الكاتالونية رائعة للغاية. كونها تنطوي على الثقافة الإسبانية وثقافة أوروبا الشمالية. عندما تتسلق الطريق إلى جبال البرانس ، تواجه هذه الثقافة بطريقة أوضح وأقوى – تصبح اللغة الكاتالونية أقوى أمام الأصوات الإسبانية التي تُسمع في برشلونة ، ويمكنك رؤية المزيد من العلم الأصفر المخطط بالأحمر، بالإضافة إلى ذلك ، نلتقي أكثر فأكثر بالأبطال التاريخيين لكاتالونيا: الملك جاومي ، الملك التاريخي الذي وحد كاتالونيا وجوردي قاتل التنين وراعي كاتالونيا ، الذي هو تجسيد للقديس جورج.

 

اللغة في كاتالونيا

في كاتالونيا، يفهم الجميع الإسبانية، لكن اللغة المنطوقة هي أيضًا كتالونية. تظهر علامات أسماء الأماكن أحيانًا باسم واحد، في حالة تماثل اسم المدينة باللغتين الكاتالونية والإسبانية ، وأحيانًا يتم كتابتها مرتين ، في حالة وجود اختلاف بين اللغتين. ربما تأتي اللغة الكاتالونية من اللهجة اللايتية لسكان شبه الجزيرة الأيبيرية الشرقية وتعتبر اليوم أكثر لغات الأقليات نجاحًا في أوروبا (بشكل عام، يُعتبر الكتالونيون الأقلية السياسية الأكثر نجاحًا في العالم اليوم).

 

التسوّق في كتالونيا

تعتبر كاتالونيا المنطقة الأكثر تطوراً في إسبانيا من حيث الاقتصاد والسياحة. وهذا مستحيل دون ذكر برشلونة ، التي أصبحت إحدى عواصم التسوق في أوروبا، بين المدن والبلدات يمكنك العثور على منافذ ضخمة ومراكز تسوق مثل Shopping Splau بالقرب من بلدة El Part (حيث يقع مطار برشلونة – انظر الرحلات الجوية إلى برشلونة).

في المدن الصغيرة يمكنك العثور على عدد غير قليل من الأسواق – بعضها دائم وبعضها (خاصة في مدن المنتجعات) يتم تحديدها وفقًا للمواسم السياحية. إلى جانب هذه الأسواق الصاخبة، سترى عددًا قليلاً من المعارض الخاصة ومناطق الفنانين ومناطق التسوق المناسبة لمختلف العملاء.

وفي برشلونة أيضًا – مركز التسوّق الأروع في La Roca Village – وهي قرية تسوّق ضخمة جدًا تضم محلات تجارية لأكبر الماركات العالمية ومن بينها Gucci وChannel وDolce and Gabbana  وVersace  وغيرها.

 

أما عن الأماكن التي لا بد من زيارتها في كتالونيا فهي كالآتي:

برج أغبار

برج أغبار (بالإسبانية: Torre Agbar) هو ناطحة سحاب تقع في برشلونة، كاتالونيا، إسبانيا. تم الانتهاء من بنائه في عام 2004 وافتتح رسميا من قبل الملك خوان كارلوس الأول يوم 16 سبتمبر عام 2005، وبتكلفة 130 مليون يورو. وهو أحد المعالم المعمارية المهمة ذات التكنولوجيا العالية في برشلونة، والذي تم تصميمه من قبل المعماري الفرنسي جان نوفيل بالتعاون مع شركة B720 Arquitectos الإسبانية وتنفيذ شركة DRAGADOS. يرتفع البرج قرابة 144 متر، وتبلغ مساحته ما مجموعه 50,693 متر مربع، منها 30,000 للمكاتب و3,210 للأمور الفنية والتقنية، 8,132 للخدمات، بما في ذلك قاعات المحاضرات، و9,132 متر مربع لمواقف السيارات. وتعود ملكية المبنى إلى مجموعة أغبار متعددة الجنسيات التي يقع مقرها في البناء.

في اعلى طبقة بالبرج هنالك مطل 360 درجة على مدينة برشلونة، وفيه متحف لمراقبة الطبيعة في برشلونة من حيث جودة البيئة، نقاء الهوا والبحر وغيرها والذي يتم حتلنته لحظة بلحظة.

 

مطعم توري دالتا مار

مطعم معلق مبنى من جسور حديدية على ارتفاع 75 مترا وسطح 180 مترا. يطل بانوراميا بزاوية 360 درجة للميناء والشاطئ والمدينة والجبال وخط ساحل برشلونة بأكمله.

 

كاسا نافاس

هو مبنى قديم جدا في مدينة رويس ، كاتالونيا صممه المهندس المعماري الكاتالوني Lluís Domènech i Montaner ، ويقع في مركز المدينة.

 

لا فيلا دي غراسيا

يعرق ايضًاغ باسم غراسيا – يقع في حي غراسيا الذي كان الحي المركزي في المدينة تاريخيًا وقد صمم على يد المهندس المعماري انتونيو غاودي وكان يستعمل كبيت صيفي لعائلة مخملية.

 

Bellesguard – بيلي سوغراد

ومعناه بالكتالونية – المنظر الجميل – معروف ايضًا باسم Casa Figueres – هو منزل ريفي عصري صممه المهندس المعماري الكاتالوني أنطوني غاودي ، والذي تم بناؤه بين عامي 1900 و 1909.

يقع في منطقة Sarria-Sant Gervasi في برشلونة في كاتالونيا ، إسبانيا. كانت الأرض التي يقف عليها Bellesguard موقعًا لإقامة ريفية تعود ملكيتها لمارتن ، ملك أراغون وكونت برشلونة. ساعد Gaudí من قبل Joan Rubio بينما ابتكر Domènec Sugranes i Gras الفسيفساء المختلفة التي تزين المنزل.

في اعلى طبقة منه مطل من الأروع على مدينة برشلونة وساحلها البحري.

 

متحف كامب نو  – Museo FC Barcelona

متحف نادي برشلونة متحف يتبع نادي برشلونة تم افتتاحة في تاريخ 24 سبتمبر من العام 1984 بعهد رئيس النادي حينها خوسيه لويس نونيز ويقع ببناء ملاصق لملعب الكامب نو معقل النادي الكاتلوني في مدينة برشلونة الإسبانية، في عام 2000 وبعهد رئيس النادي حينها خوان جاسبارت تم تغير أسم المتحف ليصبح متحف نونيز تكريما لرئيس النادي الأسبق خوسيه نونيز الذي رأس النادي مدة 22 عام بين عامي 1978 حتى عام 2000, يقع المبنى على أرض مساحتها 3550 متر مربع وهو مكون من طابقين.

تولدت فكرة إنشاء متحف خاص لنادي برشلونة في العشرينيات من القرن الماضي في عهد مؤسس النادي خوان جامبر، لكن لسبب ما تاجلت هذه الفكرة إلى أوائل الثمانينيات من القرن المنصرم في عهد الرئيس خوسيه لويس نونيز. جرت للمتحف عدة تكبيرات في الأعوام 87 و94 و98 لتصبح مساحتة 3550 متر مربع.

يضم المتحف الكؤوس المختلفة التي حققها النادي وفي مختلف البطولات سواء ما يتعلق منها بكرة القدم أو الألعاب الأخرى التي تمارس في النادي بالإضافة إلى لائحة الشرف لصور الرؤساء والمدربين الذين تعاقبوا على رئاسة النادي وتدريبة المتحف مزود بتكنولوجيا متقدمه وتقنية فائقة الجودة باستخدام الليزر، والمتحف مزود كذلك بعدد من شاشات العرض، لعرض الصور ولقطات الفيديو للحظات والأحداث الهامة في تاريخ النادي وبعض الإحصائيات الخاصة بالنادي ولاعبية، وكذلك يوجد في المتحف بعض المقتنيات التي تم استخدامها من قبل اللاعبين على مر التاريخ كالملابس والاحذية والكرات وما شابة، يشهد المتحف حركة نشيطة من قبل الزوار فقد سجل العام 2010 دخول ما يناهز عن 1.3 مليون زائر وهو مقصد رياضي هام لكل المهتمين بشؤون النادي الكاتلوني، كذلك يضم المتحف أعمال فنية لرسامين ونحاتين نشأوا في أقليم كاتالونيا أمثال سلفادور دالي وبابلو بيكاسو وخوان ميرو وخوسية ماريا سوبيراشس وأنتونيو تابيز كل ذلك يتم مع إيقاع الموسيقة الهادئة المنتقاة لتتوائم مع ما يُعرض داخل المتحف.

 

كازاميلا

المعروف شعبيا باسم لابيدريرا La Pedrera تبدو وكأنها قطعة فنية للهندسة المعمارية. و لكنها ليست كذلك. هذه المباني ذات الواجهات الحجرية المتموجة والشرفات ذات الحديد المطاوع والنوافذ غير العادية بُنيت منذ قرن مضى ما بين العام 1906 و 1912 من قِبل المهندس المعماري أنطونيو غاودي (1852-1926) المعروف في ذاك الوقت. صمم غاودي المباني المعروفة باسم كازا ميلا بدون أن يستخدم الجدران لحمل الأحمال بدلاً من ذلك استخدم الحديد وشكل منها الأعمدة والأقواس بأشكال غير منتظمة لتشكيل التصميم الدائري. معمارياً يعتبر هذا العمل عملا مبتكراً وفي نفس الوقت تدعو للسخرية والإشمئزاز.جتى الحكومة المحلية اعترضت على بعض جوانب المشروع وقامت بتغريم القائمين على المشروع بسبب المخالفات للكثير من قوانين البناء. في عام 1984 ، أعلن ان المبنى موقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو . والمبنى مفتوح للجمهور .

 

Port Aventura – بورت افينتشورا

بورت أفينتورا وورلد هو منتجع ترفيهي يقع في سالو وفيلا سيكا في مقاطعة تراغونا وهي أكبر مدينة ترفيهية من حيث عدد الزوار في إسبانيا والسادسة في أوروبا. تجذب مدينة الملاهي نحو 3.5 مليون زائر سنويًا. ضم المنتجع متنزهًا ثانيًا، Ferrari Land  منذ عام 2017 ، ويشمل أيضًا PortAventura Caribe Aquatic Park ، وستة فنادق ، ومركزًا للمؤتمرات ، وحديقة RV.

تميز الحديقة بخمس مناطق تستند إلى الحضارات (البحر الأبيض المتوسط ​​، والغرب الأقصى ، والمكسيك ، والصين ، وبولينيزيا) ، ومنطقة واحدة تعتمد على شارع سمسم. Mediterrània هي منطقة المدخل الرئيسي للحديقة.

الجولات الرئيسية في مدينة الملاهي

Furius Baco ، مركبة Intamin Accelerator Coaster والتي افتتحت في شهر تموز 2007. وتبلغ سرعتها القصوى (135 كم / ساعة).

Stampida ، قطار الموت الخشبي.

Tomahawk ، نسخة اخرى من Stampida والتي تعمل بالتوازي معها.

سيلفر ريفر فلوم ، مجرى خشبي تقليدي.

جراند كانيون رابيدز ، رحلة منحدرات نهر وايت ووتر على طول جراند كانيون.

هوراكان كوندور ، رحلة برج إينتامين. هذه الرحلة هي واحدة من أطول الرحلات في العالم بارتفاع 330 مترًا.

El Diablo – Mine Train ، قطار قطار منجم Arrow Dynamics. تبلغ السرعة القصوى للكوستر حوالي 60 كم / ساعة.

دراجون خان ، مع 8 انقلابات ، كان هذا في السابق يحمل الرقم القياسي لحدوث انقلابات أكثر من أي قطار موت آخر. كما أنه يحمل الرقم القياسي العالمي لأطول حلقة عمودية على أي قطار موت آخر. كانت الرحلة التي بناها Bolliger and Mabillard واحدة من اثنين من الأفعوانيات التي كان بها Port Aventura عند افتتاحه. يتم تصنيفها باستمرار بين أفضل الأفعوانيات في العالم في استطلاعات الرأي.

Shambhala ، حطم قطار B and M الفائق ثلاثة أرقام قياسية أوروبية حيث كان أسرع قطار موت (134 كم / ساعة) وأطول أفعوانية في أوروبا. يبلغ ارتفاعه 76 مترًا وكان أطول هبوط في أوروبا يبلغ 78 مترًا (2 مترًا تحت الأرض).

أنغكور ، معركة دفقة كبيرة تحت عنوان أطلال أنغكور افتتحت في عام 2014.

توتوكي سبلاش ، لعبة Shoot the Chute تحت عنوان بركان ثائر.

تامي تامي – قطار للأطفال.

Street Mission ، رحلة مظلمة تفاعلية في شارع السمسم.

 

قلعة توسا دي مار

هي قلعة تاريخية كبيرة مطلة على البحر، والتي كانت ذات يوم تحمي المدينة من القراصنة. تعود للقرن الثاني عشر للميلاد، تتميز بجدران حصينة والعديد من أبراج المراقبة، وساحة الفناء الجميلة. حيث تم اختيارها كصورة الطابع البريدي الذي يميز المنطقة لشدة جمالها، بإمكانك زيارتها واكتشاف الاطلالة الرائعة التي تملكها. إن التجول حول هيكل القصر القديم رائع ومنظر رائع. الشاطئ هنا مليء بالحجارة الصغيرة التي تجعل المشي على الشاطئ قليلاً من المهمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار