عكا: الموسيقار وضابط الايقاع عبد الكريم قزموز ملك الأستوديو

 

#عكانت

عكا: عبد الكريم قزموز هو ضابط إيقاع من مدينة عكا ولد فيها عام 1926 وكان والده مؤذنا فتعلم التجويد والأناشيد الدينية. عمل في صباه في مقاهي عكا التي كانت تنظم الأمسيات الموسيقية أسبوعيا.

وقد كشفت هذه الأمسيات مواهب عبد الكريم الدفينة وثوّرت شغفه بالموسيقى فبدأ تعلم الإيقاع إلى أن أصبح عازفا بارعا على آلة «الدف». التحق بإذاعة «الشرق الأدنى» في يافا ثم في «إذاعة القدس».

هجّرته النكبة من موطنه إلى بيروت فعمل عازفا متخصصا في التسجيلات الموسيقية وأطلق عليه لقب «ملك الأستوديو». عمل في الإذاعة اللبنانية وفي تدريس الإيقاع في المعهد العالي وتتلمذت على يديه مجموعة كبيرة من العازفين في لبنان. كما عمل مع كبار الملحنين والمطربين في لبنان والعالم العربي كالأخوين رحباني وزياد رحباني ونجاة الصغيرة وأم كلثوم وفريد الأطرش وأحمد قعبور وسعاد محمد ونور الهدى ولور دكاش ونجاح سلام ووردة الجزائرية وركب الإيقاع لأغنيات كثيرة مهمة مثل «على الله تعود»، «عيني ع الصبر، «ع الضيعة»، «ع البساطة». وقدم ألحانا سجلت في الإذاعة اللبنانية.


من الشمال لليمين: عبد الكريم قزموز، الملحن العريق محمد القصبجي اشهر واهم من لحن لام كلثوم، زكريا احمد احد العمالقة اهم من لحن اجمل اغاني ام كلثوم، عبود عبد العال عازف الكمان، جنبه عاصي الرحباني زوج فيروز، محمد فتوح ملحن مهم زوج سعاد محمد المطربة العظيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار