عكا: تعرفوا على الممثل والمخرج احمد جاد سويدان

 

#عكانت

عكا: الفنان احمد جاد سويدان ممثل ومخرج سينمائي من مواليد مدينة عكا عام 1988 يعمل في مجال التمثيل في مسرح الاجيال بطمره.

بدأ التمثيل عام 1999 في سن 10 سنوات مع فرقة المسرح للفنانه مروه خاسكيه وهي لها الفضل الكبير حيث دعمته ووجهته في بداية طريقه حيث انتسب معها في فرقة مسرح بسيطه (القلعه 3) وتعلم على يديها اسس التمثيل والمسرح وكيفية وجوب الوقوف والتحرك والتكلم على خشبة المسرح.

وخلال سنوات قصيره اصبح من اهم اعضاء الفريق المسرحي حيث قدمت العروض في مدارس عكا وامسيات المراكز الجماهيريه.

وبعدها توقف العمل في الفرقة المسرحية، وانا تابعت شغفي في المسرح وأسست لي اول فرقة باسمي واسميتها فرفة اعدام ” مع انني لست ادري لماذا اخترت هذا الاسم”.
ونجحت الفرقة على نطاق محلي واصبحت معروفة في مدينة عكا وكما حال كل فرقه مرت سنوات وتوقفت الفرقه عن العمل وتابعت انا مع فرقه بهوديه فيما بعد بمهرجان عكا للمسرح الآخر (بستفال) سنة 2003 / 2004 .

وأضاف سويدان “لقد انفصلت لفتره صغيره عن المسرح وكانت موضة الراب العربي جديده وكنت حابب الشغلي مستهويتني بس كان ناقصني دفشي او احد ليشجعني لكي انتج اغنيه وكانت هذه الدفشه من عند اخي فارس الاكبر مني سناً، ومن هنا كتبت “حلي عنا يا مدارس” وكانت الاغنية التي نقلتني وشهرتني من دون توقع”. 

“وبعدها انتقلت الى المسرح وهنا تعلمت معنى المسرح الحقيقي واتضح لي انه كل ما عملته من قبل كان شيء غير مهني، فعملت بالمسرح لمدة اربعة سنوات عانيت من قلة الاجرة الشهرية التي لا يمكن العيش بكرامه منها فابقيت المسرح للاسف كهوايه، فاضطررت العمل بفرن وحارس أمن حتى العمار اي شي ممكن تتخيلو، ولكنني لم انجح بالعمل سوى كحارس امن ليلي”.

“ومع كل الصعوبات حبي للمسرح جعلني اكمل في المسرح فعملت مع رامي زيدان مع الاطفال وهذا لم يكن طموحي، وبعدها قررت اعمل شي لليوتيوب فاشريت كاميرا صغيره وبدأت انتج فيديوهات وانشرها على قناتي، فانتجت (مزحه تقيلي 1) و (مزحه تقيلي 2) ورايت الجمهور متحمس وقررت اعملها فيلم وكانت فكره جنونيه، فانتجت (مزحه تقيلي 3) كفيلم”، وقمت بعرضه على شركه التي اعجبت بالعمل وحول الى مسلسل وتم نشره على الفيس بوك، واصبحت اعمل بهذه الشركة واستهوتني فكرة الافلام وبدأت كتابه الافلام لكي انتجها بنفسي”.
واضاف سويدان: “هنا بدأت بالعمل في الاخراج حيث انتهيت من اخراج فيلم “زمن الاموات” وهو فيلم كان فاشل من ناحيه سينمائيه ولكن كان له اقبال كبيره من جانب الجمهور لانه كان من أوائل الاعمال السينمائيه المحليه وخاصة في مدينة عكا، وهنا فهمت اللعبه وأصبحت أعمل بشكل اكثر مهني لكي اصل الى مستوى أفضل، حيث تابعت أعمال المخرجين وافلام كتيره وفهمت عندها انه لا يوجد عمل ناجح بدون مخرج وفرغت نفسي اكثر لاعمال الاخراج وأنهيت فيلم درويش حيث كان فيلم قوي لكن اقبال الجمهور كان ضعيف”.

وقد عملت بمسرح المناره في مسرحية (خوش بوش) وفيما بعد عدت للعمل في السينما وانتجت اول فيلم ناجح باسم “محكمة الذئاب” بعد ان اكتسبت خبره ونجح الفيلم كثيرا وعدت للعمل في مسرح الاجيال طمره من جديد.
وحالياً انا أعمل في المسرح والاخراج معا وقد انهيت العديد من الافلام والمسلسلات وغيرها.
ومن المسرحيات التي مثلت فيها في مسرح الاجيال طمره وعكا : العنيف، مقالب حسونه، الثلج الحار ، الاخطبوط، النور المخفي، زمن البابجي، العاب الشوارع، دير بالك، مسرحية غشمان، سعيد وسعاده، مسرح عكا، سبونج بوب والبيئه، الصرصار، خوش بوش، الحاجز (سكتش).

اما الافلام التي قمت باخراجها : زمن الاموات، درويش، محكمة الذئاب، فاصل ونموت، حبيبي داعشي ومحكمة الذئاب 2 الهروب.

اما المسلسلات: مسلسل موشيكو، مسلسل عيلة كركر، مسلسل قصة النبي موسى، يوميات درويش.

الاغاني : حلي عنا يا مدارس، اليمون الغريب ١ ، اليمون الغريب٢ ، الله عليك ، جرجوره ، مات السلام ، احساس ، شكراً الك ، الف حاء.

ومن الاعمال القادمه والقريبه : محكمة الذئاب 2 الهروب ، عيلة كركر 2 ، حرب الرجال ، عصابة زيكو.

وفيما بعد قمت بتاسيس شركة صغيره سميتها باسمي “سويدان للفن السابع” وهي تعمل حتى يومنا هذا…

 


























guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار