الهيئة العربية للمسرح تكرم الفنانة العكية ساميه قزموز بكري

 

 

بدعوة من الهيئة العربية للمسرح , وصلت إلى الدوحة العاصمة القطرية اليوم الجمعة الفنانةالعكية ساميه قزموز بكري لهدف تكريمها مع عدة نساء من الممثلات البارزات في مجال المسرح العربي الاصيل وكانت قد القية بالأمس كلمة المبدعين العرب في هذا اليوم العاشر من كانون الثاني وهو يوم المسرح العربي من كل عام من قبل الفنانة المسرحية البارزة ثريا جبران وزيرة الثقافة المغربية سابقا .

ومن الجدير بالذكر أن سمو الشيخ سلطان بن محمد ألقاسمي عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة يترأس هذه الهيئة الموقرة وله الباع الطويلة في الإبداع المسرحي وداعم للإعمال الفنية والأدبية .

جاء تكريم الفنانة سامية بسبب تقدير الهيئة لأعمالها المسرحية المميزة مثل مونودراما “الزاروب” التي أبدعت من خلالها بنقل الصورة الحقيقية لمدينتها عكا وسكانها قبل وخلال وبعد النكبة وعكا هنا تمثل كل المدن والقرى الفلسطينية . وكانت هذه المونودراما من تأليفها وإخراج الفنان فؤاد عوض , ثم مونودراما “فاطمة” التي تحكي قصص ومصير الفلسطينيين بالشتات من خلال دكتورة يافوية فاطمه التي ما زالت تبحث عن بلد تلجأ إليه . أما “أرى ما أريد” فهي عبارة عن شعر ممسرح أبدعت في قراءته , مصحوبة بأنغام البيانو برفقة نجلها وائل بكري الذي كتب الموسيقى من وحي كلمات الشاعر الكبير والراحل الباقي محمود درويش لم تكتفي ساميه قزموز بكري بالأعمال ذات الطابع الوطني الملتزم بل كانت تنظر الى مشاكل المجتمع الفلسطيني وتعطيه اولوية خاصة فجاءت بمونودراما “امراة أخرى” من وحي الكاتب الكبير غارسيا مركيز حامل جائزة نوبل , وأضافت بعد بحث ميداني قصص نساء فلسطينيات الامر الذي أعطى بعدا خاصا لان الشعوب تتشارك بالأحزان والقضايا ذات الطابع الاجتماعي. ومن المعروف أن الفنانة شاركت في عدة مسرحيات وك1لك أفلام سينمائية .

فهنيئا لك ساميه هذا التكريم فأنت تستحقينه بجدارة وعكا وجميع الوطن يتشرف بك .

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار