بعض الأسَر التي حملتها رياح التّهجير إلى مدينة الأسوار عكا

 

 

كثيرة هي الأسر العكيّة التي اضْطُرّت إلى النزوح من مدينة عكا في نكبة عام 1948م إلى مختلف البلاد العربية المجاورة, ثم البعيدة, وبعدها إلى بلاد الله الواسعة.

وكثيرة أيضًا هي الأسر التي التجأت إلى المدينة عام النكبة من مختلف مدننا وقرانا الفلسطينية (إجْزِم / بلدالشيخ /بيسان/ جَبَع السّاحل / حَوّاسة / حَوّارة / حيفا / الزّيب / شَعَب / سَعْسَع / سَمَخ / السميريّة / السّنديانة / صفد / صفورية / طبريا / طَلّوزة / الطّنْطورة / طيرة حيفا / عَلما /عَمْقة / الغابسيّة / كويكات / لوبية / المنشيّة / نابلس / يَعْبد / …).

وهناك بعض الأسر الأخرى التي التجأت إلى المدينة في فترة متأخرة, ومن هذه الأسَر آل “بْدين” عام 1951م (كفر برعم), وآل “ضَوْ” عام 1960م (من كفر برعم, وقد التجأوا إلى قرية “الجش” عدة سنوات قبل نزوحهم إلى مدينة عكا), وآل “اللّوباني” عام 1950 (من قرية لوبية, وقد انتقل منهم للسكن في مدينة عكا لعدة سنوات المرحوم ابراهيم اللّوباني/أبو أحمد).

ومن أسرنا التي حملتها رياح النكبة الى مدينة عكا:

أ‌) أبو بكر: حيفا (والأصل من قرية يَعْبَد) / أبو الخير: السميريّة/أبو دَبّوس: صفورية / أبو زيد: المنشيّة (والأصل من الطّنطورة) / أبو سْطيْلي: حيفا (والأصل من قرية دير الغصون في الضفة الغربية) / أبو شَنَبْ (آل علي حَمْدي): المنشية / أبوالصغيّر: المنشيّة / الأنطكْلي (أبو نديمْ): حيفا (والأصل من انطاكيا التركيّة).

ب‌) بابَ الله : السميريّة / البَدَوي : السميريّة / البَرْغوت : حيفا / بكر : حيفا (والأصل من قرية إجْزِم) / بيْبي (ابو الفول) : حيفا / البيْرومي : حيفا.

ت‌) التُرُك : المنشيّة.

ث‌) ث

ج‌) الجارْحي : حيفا / جْبَارة : إجْزم.

ح‌) حْجَاب (طَشْطَشْ) : بلد الشيخ (تل-حنان) / حجّوج : كوكب أبوالهيجا / حَجيرْ : طيرة حيفا.

خ‌) خَمّوْس : حَوّارة (قضاء نابلس , وقد عُرفوافيها باسم ال “خِيْرَ الله”).

د‌) الدّبَسْ : المنشيّة.

ذ‌) ر

ر‌) رنّو: حيفا / الرّوبي : صفد / رَيّان : حَوّاسة / الريماوي : حيفا (والأصل من “بيت ريما” قضاء رام الله).

ز‌) زْوَاوي : صفد.

س‌) سالم : إجْزِمْ / السّالم : الغابسيّة / السّعْدي : صفورية (الاسم الأصلي “الشيخ خليل”, ومنهم المرحوم “أبو أنور الحَلَونجي”) / سليمان : عَلْما (قضاء صفد, وقد جاء المرحوم “محمد أحمد سليمان/أبو قاسم من حيفا بعد سقوطها) / سِمْرين : حيفا / سْويْلم : المنشيّة.

ش‌) الشّايب : المنشيّة / الشّعلان : المنشية / الشّلبي : السّنديانة .

ص‌) الصبّاحْ : السميرية .

ض‌) ض

ط‌) طافِشْ : شَعب / الطّبَشْ : المنشية (أرض الطّواحين) / طَميْش : حيفا (والأصل من أم الفحم) / الطّنطوري (والاسم الأصلي بَهْنيني): الطنطورة.

ظ‌) ظ

ع‌) العابْدي : حيفا / العامِر : السميريّة / عَبْد الغني (أو آل حَمَادهْ) : السميرية / العَبْدَ الله: حَوّاسة (ومنهم المرحومة “عيْدِهْ العَبْدَالّهْ/طَوالْبي-ام شحادة) / العَبِيطْ (أو منصور) : طيرة حيفا / عَرَدات (أو أبو عَرَدات): سَعْسَع / عزايْزة : إجْزم / العَمّار : السميرية / العَمْقاوي (أو مَصَالْحَة) : ومنهم المرحوم “أبو قاسم العَمْقاوي” عمقة / عَوَض: السميرية.

غ‌) الغَضْبان : كويكات.

ف‌) فقي (أو الفقيْه) : حيفا.

ق‌) قُبْطان: حيفا / قَدّورة: حيفا (الأصل من صفد) / القُرَبي : حيفا (والأصل من حلب) / قْطِيطْ : حيفا (والأصل من قرية “طَلّوْزة” قضاء نابلس) قنْبَزْ : المنشية /القُنْدَقْلي : المنشية / قَنّيني (أو آل الحَلَبي): حيفا (والأصل من حلب الشام).

م‌) مُفتاح (أو السّكاكيني) : صفد / منصور : حيفا (والأصل من صفد, وقد سكنوا بعض الوقت في مدينة حيفا قبل نزوحهم الى مدينة عكا / الميْلاوي : سكنوا في مدينة حيفا وقرية المنشية (أصلهم من “جِيْدهْ” و”المَنْسي”).

ن‌) النّبْهاني : إجْزم (سكنوا فترة في مدينة حيفا قبل نزوحهم الى مدينة عكا) نجِم: صفورية/النّداف : صفورية.

 

نظير شمالي

بلطف عن موقع الاسوار

ذاكرة عكا والجليل

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار