عكا..الرمل الحار …

 

إعداد:د.حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

 

تأسست المدينة في الألف الثالثة ق.م على يد الكنعانيين الجرشانين، الذين جعلوا منها مركزاً تجارياً ودعوها باسم (عكو) أي الرمل الحار. أصبحت بعد ذلك جزءا من دولة الفينيقيين، ثم احتلها العديد من الغزاة كالإغريق والرومان والفرس والفرنجة الصليبيون. دخل العرب المسلمون عكا سنة 636 م / 16 هـ بقيادة شرحبيل بن حسنة. وفي سنة 20 هـ أنشأ فيها معاوية بن أبي سفيان داراً لصناعة السفن، ومنها انطلقت أول غزوة لجزيرة قبرص عام 28 هـ. وتوالت عليها الاحداث على مر التاريخ، ومن أشهر حكامها أحمد باشا الجزار. بلغت أوج مجدها عام 1799 م عندما أوقفت زحف نابليون الذي وصل إليها بعد أن احتل مصر، وساحل فلسطين، وحاصرها مدة طويلة ولكنه فشل في احتلاها بفضل صمود أحمد باشا الجزار، فتلاشت أحلام نابليون بالاستيلاء على الشرق، وسحب جيوشه.

 

الموقع:

تقع عكا في الطرف الشمالي لخليج عكا والبحر المتوسط. أقيمت على شبه جزيرة تدخل في خليج عكا بالقرب من الطرق الرئيسية المؤدية إلى مركز البلاد وشمالها. تبعد عن القدس 181 كم إلى الشمال الغربي، كما تبعد 21 كم عن الحدود اللبنانية جنوبا، و 23 كم عن حيفا شمالاً، و 46 كم إلى الغرب من الناصرة.

يرتبط ميناء عكا بشبكة طرق وسكك حديدية أهمها: طريق السهل الساحلي الذي يربط عكا بحدود فلسطين الشمالية متجهه نحو لبنان عبر رأس الناقورة 17 كم وترتبط بحيفا بواسطة خط سكة حديد يتجه نحو الجنوب ويتصل بخط سكة حديد(القنطرة) في سيناء. أقيمت عكا على موقع يساعد على الدفاع عنها بسهولة فهي تقع بين جبل الكرمل وتلال الجليل ومستنقعات النعامين، وكانت ميناء لحوران والجليل وغيرها من المدن المجاورة.

تحيط المياه بعكا من الجهتين الغربية والجنوبية. وتتصل باليابسة من الجهتين الشرقية والشمالية. يقع الميناء في الجهة الجنوبية للمدينة لهذا فهو محمي من الرياح الشمالية. تتزود عكا بالمياه من قناة ماء من”نبع الكابري ” الواقع شمال شرقي المدينة (نبع عين العسل). بقيت هذه القناة صالحة حتى سنة 1948.

 

المناخ

يسود عكا مناخ البحر المتوسط، والذي يتميز بصيف حار ورطب والشتاء بارد وممطر. طقس الربيع يمتد من اذار، وخلال النصف الثاني من شهر ايار يبدأ مناخ الصيف. متوسط درجة الحرارة في الصيف يصل إلى 26 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء فتصل إلى 12 درجة مئوية. الثلوج نادرة في عكا، ولكنه يحدث أحيانا، أعلى هطول الأمطار يحدث بين تشرين الاول ونيسان. الأمطار السنوية الإجمالية 524 ملم.

 

ابرز معالم المدينة:

· حدائق البهجة وضريح بهاء الله: تقع حدائق البهجة على بعد كيلومترين الى الشمال من عكا, فيها ضريج «بهاء الله» مؤسس الديانة البهائية , والبهائية هي حركة دينية تنسب الى «البهاء حسين» ويعود اصله الى ايران . بعد قدومه الى فلسطين قامت السلطات العثمانية بنفيه الى عكا , ثم سجن في سجنها المشهور . بعد خروجه من السجن اشترى قطعة ارض في موقع البهجة حيث توفى ودفن فيها .

· الأسوار : وهي اسوار بناها القائد ظاهر العمر عام 1750 – 1751 م. يبلغ طول السور كان 500 م في الشمال و 300 م في الشرق، وصل علوه إلى ثمانية أمتار تقريباً، وسمكه كان حوالي متراً واحداً، ولم يكن هناك نفق أمامها أو قناة عميقة، ومثل هذا السور استطاع أن يصد هجمات البدو الذين لم يكن لديهم مدافع. كان في السور بوابتان قويتان: بوابة السراي (تحمل اسم قصره المجاور) في شمال غرب السور وبوابة السباع (نسبة إلى صورة السباع المحفورة في حجر فوق هذه البوابة) في الجنوب الشرقي من سور المدينة.

· بوابات المدينة: لمدينة عكا بوابتان : واحدة برية وتسمى باب الشام وتتميز هذه البوابة بدقة صنعها وضخامتها . والثانية بحرية وتسمى باب الميناء.

· خان العمدان : ويقع قرب مدخل الميناء، تم بناؤه في القرن التاسع عشر على يد أحمد باشا الجزار، وقد جلبت عمدانه من خرائب قيسارية وعتليت، ويطلق عليه اسم (خان الجزار.

· السراي القديمة القلعة : وكانت تُعرف أيضا بـ سجن عكا، ترتفع فوق البناية المجاورة لها. لقد أتم بناءها أحمد باشا الجزار، وقامت على أسسس صليبية اُستعملت زمن الانتداب البريطاني كسجن مركزي، وكانت تتم فيه أحكام الإعدام، حيث اُعدام فيها 3 من الشباب الفلسطينيين المقاومين للاستعمار البريطاني والهجرة اليهودية إلى فلسطين، وهم: محمد جمجوم، فؤاد حجازي، عطا الزير. وقد اُستغلت القلعة فيما بعد، كمستشفى للأمراض العقلية لعدة سنوات.

· المساجد:
1. مسجد الجزار: كان الجزار هو المصمم والمهندس للمسجد , وقد جلب الخبراء من جزيرة قبرص, بني المسجد سنة 1781 وهو مربع الشكل تحيط به ثلاث اروقة مقبية وقائمة على اعمدة من الغرانيت والرخام جلبت من صور وقيسارية,
2. مسجد الزيتونة: اقيم سنة 1745 وفيه قبر الشيخ (حسين عبد الهادي) من عرابة جنين الذي رمم المسجد سنة1848 , اقام فيه الشيخ علي نور الدين اليشرطي الذي جاء من بلاد المغرب الى ان بنى الزاوية الشاذلية.
3. جامع سنان باشا (الميناء): ويسمى ايضاً جامع البحر , اقيم على يد سليمان سنة 1806 في نفس موقع مسجد سنان باشا القديم .(سنان باشا هو مهندس تركي بنى عدة مساجد على اسمه في مدن الشرق).
4. جامع ظاهر العمر (المعّلق ): بناه والي عكا ظاهر العمر الزيداني سنة 1748 وهو بدون مئذنة في السوق العمومي قريباً من ميناء الصيادين . وقد هدمت مئذنته على أثر هزة ارضية في اواخر القرن التاسع عشر وقد بني هذا الجامع على انقاض مبانٍ صليبية .
5. جامع الرمل : وهو اقدم مساجد المدينة, شيد في عام 1704 على انقاض مبان صليبية.
6. جامع المجادلة : بناه والد عبدالله باشا سنة 1810 ويتميز بمئذنتة العالية جداً . يقع قريباً من الحي الغربي من عكا.
7. جامع البرج الغوري: سمي بهذا الاسم لقربة من برج الدفاع , له قبة بيضاء بدون مئذنة , استعمل هذا المسجد من قبل الضباط الاتراك وهو يطل على شارع صلاح الدين.
8. جامع اللبابيدي: بناه الحاج احمد اللبابيدي في عهد الانتداب البريطاني , وهو المسجد الوحيد في عكا الواقع خارج الاسوار , يقع هذا المسجد في نهاية شارع الرشادية (بن عامي اليوم) وهو مهمل وآيل للسقوط.
9. مسجد الزاوية الشاذلية: اقيمت هذه الزاوية سنة 1862 على يد الشيخ علي نور الدين, وفي داخل الزاوية هنالك «مزار» أو»مشهد» دفن فيه ثلاثة من اقطاب الطريقة الشاذلية اليشرطية, والزاوية قريبة من حمام الباشا.
· الكنائس:
1. كنيسة ودير سانت جورج: وهي كنيسة يونانية ارثوذكسية, وهي تعود الى فترة الصليبيين ومبنية على أثار كنيسة بيزنطية, وقد غلفت جدران الكنيسة من الداخل بالخشب المحفور . الى الشرق من الكنيسة وعلى بعد نحو خمسة امتار يوجد دير أخر شيد على انقاض مبانٍ صليبية ويقيم في هذا الدير (الأنطش) رجال الدين الذين يعملون في الكنيسة بالاضافة الى مطران الجليل للروم الأرثوذكس.
2. كنيسة القديس اندراوس(سانت اندريوس): وهي كنيسة كاثولكية بنيت ايام ظاهر العمر سنة 1760 م تقع على مكان مرتفع في حي الفاخورة غربي المدينة . شيدت على انقاض كنيسة القديسة آنا الصليبية, وعلى جدار الكنيسة الخارجي يوجد تمثال حجري على شكل رأس إنسان شبيه بيوحنا المعمدان.
3. الكنيسة المارونية: تقع هذه على بعد نحو 20 مترا ً من كنيسة «القديس اندراوس «شيدت عام 1750 م , وعلى مدخل الكنيسة توجد لوحة رخامية حفر عليها شعار المملكة الفرنسية وعام تشييد الكنيسة.
4. الكنيسة البروتستانتية: وتقع في عكا الجديدة , وهي بناية حديثة من الحجر بناها المعماري ابراهيم اللحام 1947.
5. كنيسة ودير الفرنسيسكان (اللاتين) تقع هذه الكنيسة في وسط السوق الشعبي تمتاز بمنارتها الشاهقة (برج الأجراس) وبجمالها ولونها البني، شيدت في عهد فخر الدين المعني في أوائل القرن السابع عشر، وبمحاذاة الكنيسة أنشأ رهبان الفرنسيسكان ديراً لهم.
6. كنيسة القديس يوحنا تقع هذه الكنيسة على سور المدينة شرقي برج الفنار

· المقامات :
1. مقام النبي صالح: وهو يقع في المقبرة الاسلامية جنوبي عكا خارج الاسوار, تحوي هذه المقبرة على قبور قديمة لشخصيات تركية وعربية.
2. ضريح الشيخ غانم: يقع المقام بمحاذاة الميناء البيزاني ويقال ان غانماً كان من العوامين الذين اقاموا اتصالاً بين سكان عكا وبين صلاح الدين . ويقال ان غانماً لقي مصرعه غرقاً اثناء واجبه وعثر على جثته قرب ميناء عكا , ودفن في المدينة ودفن معه ابنه. بجانب المقام توجد مقبرة صغيرة دفن فيها شهداء عام 1948 عندما كانت بوابة عكا مقفلة.
3. مقام عز الدين: يقع مقام عز الدين الى الشمال من عكا بمحاذاة شاطئ البحر ويصل وقفه الى حوالي 40 دونماً ولقبه ابو حمرا. يقال انه مجاهد ضد الصليبيين , وسقط في معارك عكا , ومن الجدير ذكره ان اسمه من الاسماء التي كانت دارجة في الحقبة الأيوبية . المقام كان مزاراً حتى قيام دولة اسرائيل اما اليوم فهو مغلق.
4. مقام احمد ابو عتبة: يقع هذا المقام في ضاحية المنشية شمال شرق عكا ويصل وقفه نحو 100 دونم ويقال ان اسمه (احمد التركماني) وهو مجاهد مسلم استشهد في عهد الحروب الصليبية . وفي المقام لوحة صخرية نقش عليها تاريخ انشاء المقام.
تُقسم عكا في الزمن الحاضر إلى البلدة القديمة والضاحية الجديدة. تمتد الضاحية الجديدة، ذات التطور العصري الصرف، إلى الشمال والشمال الشرقي للأسوار، وتحتل موقع الضاحية الشمالية لعكا الصليبية، على وجه التقريب.

وكانت مدينة عكا قبل النكبة عام 1948، تُقسم إلى المناطق الآتية:

o الشط الغربي

o عز الدين

o الطالع الأول

o الطالع الثاني

o الطالع الاعوج

o شارع فبركة الكبريت

o منطقة جنينة البلدي

o شارع بيروت

o شارع الرشادية

o الفجر

o وشارع صفد

o بالإضافة إلى البلدة القديمة.

أما بعد النكبة، أقدمت البلدية على تغيير معظم الأسماء العربية في الأحياء والمناطق في عكا، وتم إنشاء مناطق جديدة أخرى. وتُقسم عكا اليوم للمناطق الآتية:

الاسكان2 الاسكان3، عكا القديمة،كريات ولفسون، موريا، البحر السليم، نفيه يوني نيتنياهو، المنطقة الصناعية الصغيرة، جنوب المنطقة الصناعية، السكن عميدار، فينيارد الشمالي،نفيه الياقوت، تل نفيه، حي بورلا، كريات ولفسون، حي مناحيم بيغن، نفيه ألون، حي بن جوريون.

البلدة القديمة

تشتمل البلدة القديمة على 23 حارة، وهي: حارات المبلطة، الرمل، الدبسي، اليهود، الشيخ عبد الله، النمرود، دْراع الواوي، الخرابة، المصاليق، المجادلة، القلعة، البصة، الشبخ غانم، الشراشحة، الفاخورة، سبيل القديس، ساحة الكراكون، الخمامير، ساحة عبود، ساحة اللومان، شارع الجزار، وشارع صلاح الدين. ولم يبقى بعد النكبة، من هذه الأسماء سوى شارع صلاح الدين

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ [email protected]
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار